Algeria Leaks
تذكر واطلب الستر تقارير ملفات ساخنة

أحد أركان نظام بوتفليقة..منع طيب لوح من مغادرة الوطن

قال بيان لوكيل الجمهورية في محكمة سيدي أمحمد إنه أمر بوضع وزير العدل السابق الطيب لوح تحت إجراءات المنع من مغادرة التراب الوطني.

وجاء في البيان أنه تم تكليف الديوان المركزي لقمع بفتح تحقيق ابتدائي ضد الطيب لوح بخصوص وقائع ذات طابع جزائي تتعلق بالفساد.

ووفقا للبيان أنه “عملا بأحكام المادة 11 الفقرة 03 من قانون الإجراءات الجزائية المعدل والمتمم ، يعلم وكيل الجمهورية لدى محكمة سيدي امحمد أنه بتاريخ 23 يوليو 2019 تم تكليف الديوان المركزي لقمع الفساد بفتح تحقيق ابتدائي ضد المسمى لوح الطيب ، وزير العدل حافظ الأختام سابقا، بخصوص وقائع ذات طابع جزائي تتعلق بالفساد”.

وأضاف أنه “لضرورة التحريات الأولية، تم اتخاذ إجراء المنع من مغادرة التراب الوطني ضد المعني بالأمر طبقا لأحكام المادة 36 مكرر1 من قانون الإجراءات الجزائية”.

ويعتبر لوح من الحاشية المقربة جدا من الرئيس المستقيل عبد العزيز بوتفليقة، حيث شغل عدة حقائب وزارية في الحكومات المتعاقبة، قبل أن يتولى وزارة العدل منذ 2013.

وكان بوتفليقة أقال قبل استقالته بأيام  حكومة أحمد أويحيى التي ينتمي إليها لوح، وكلف نور الدين بدوي بتشكيل حكومة جديدة تحظى برفض شعبي عارم، ويشكل رحيلها أحد مطالب الحراك الشعبي .

ويتهم الجزائريون لوح بالتواطؤ مع السلطة، وتسهيله التعدي على نصوص القانون والضغط على القضاة والتكتم على انتهاكات شقيق الرئيس سعيد بوتفليقة.

وفي شهر افريل الماضي، أوردت صحيفة “وقت الجزائر” في عدد لها خبر توقيف مصالح الأمن لطيب لوح على الحدود الجزائرية المغربية أثناء محاولته مغادرة البلاد بطريقة غير قانونية.

وأكدت الصحيفة حينها أن الشرطة الجزائرية أوقفت لوح رفقة نائب برلماني سابق وعقيد من الجيش الشعبي الوطني وفر له المبيت في بلدة مرسى بن مهيدي المتاخمة للحدود المغربية غربا.

المصادر التي وصفتها الصحيفة بالموثوقة قالت إن الوزير كان يحاول الخروج من الجزائر رفقة مهربين، قبل أن يتم توقيفه في حدود الثالثة والنصف فجرا.

وجرى وضع الوزير لوح، بحسب ذات المصدر، تحت المراقبة من طرف مصالح الشرطة بعد أن اقتيد لمدينة بوسعادة حيث يخضع للتحقيق، ولم يصدر عن الوزير السابق أو عائلته أي تكذيب بخصوص الخبر.

مواضيع متعلقة

فشلت في انتخاب رئيس..خلافات وملاسنات في مركزية “الأفلان”

Admin

بوتفليقة يتنحى..فهل انتصرت إرادة الشعب؟

Admin

مصادر: منع عمار بن يونس من مغادرة البلاد

Admin