Algeria Leaks
أخبار أولاد بلادي الصح في بلادي

“أساتذة الجامعات” يطلق مبادرة للحوار والخروج من الأزمة

قال منسق المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي في الجزائر، عبد الحفيظ ميلاط إن المجلس، سيعلن قريبا عن خارطة طريق هي عبارة عن مبادرة وطنية مستقلة للخروج من الأزمة السياسية التي تعيشها البلاد هذه الأيام.

وأعلن ميلاط أن المبادرة أطلق عليها “اسم خارطة طريق الجامعة الجزائرية للحوار الوطني” وتهدف إلى إيجاد مخرج في إطار الدستور وتنظيم انتخابات رئاسية.

وأكد أن أهم أهداف هذه المبادرة هو البحث عن حلول للأزمة السياسية في إطار القانون والدستور والذهاب إلى انتخابات رئاسية شفافة ونزيهة في أقرب الآجال وأضمن الظروف.

وأشار إلى أن لجنة مكونة من خبراء دستوريين وقانونيين تعمل على إعداد أهم محاورها وتفاصيلها وسيتم الإعلان عنها قريبا.

وفي التفاصيل قال ميلاط إن خارطة الطريق تدعو إلى حوار مدني لا يقصي أحدا ولا تكون المؤسسة العسكرية طرفا فيه، وإلى تشكيل هيئة وطنية تتكفل بتنظيم هذا الحوار، وتتكون من 6 أعضاء، 3 منهم معينين وهم يمثلون السلطات الثلاث المتمثلة في الرئاسة والحكومة، البرلمان بغرفتيه والمحكمة العليا ومجلس الدولة، بالإضافة إلى 3 أعضاء منتخبين يتم اختيارهم من الأحزاب السياسية، المجتمع المدني والشخصيات والنخب الوطنية.

وأشار إلى أن الهيئة المكلفة بتنظيم الحوار ستقوم بعد تنصيبها وإعداد نظامها الداخلي واختيار ناطقها الرسمي بتوجيه دعوة رسمية إلى حوار وطني شامل غير إقصائي وينبغي أن يكون هدفه الوحيد هو مناقشة آليات تنظيم انتخابات رئاسية في أقرب الآجال.

وأضاف أن الرئيس المنتخب ستؤول إليه مهمة القيام بالإصلاحات السياسية العميقة التي يدعو إليها الحراك الشعبي.

وقال إن خارطة الطريق تقترح تعديل قانون الانتخابات بهدف منح كل صلاحيات تنظيم الانتخابات الرئاسية للهيئة الوطنية المكلفة بذلك، متوقعا ألا تتجاوز كل هذه الإجراءات فترة 3 أشهر على أقصى تقدير.

وعبر المتحدث عن رفض نقابته تبني المبادرات التي تعرفها الساحة السياسية، مشيرا إلى أنها  مجرد كلام عمومي يفتقر إلى آليات التنفيذ، وتنتمي لتوجهات سياسية وإيديولوجية معينة،.

مواضيع متعلقة

ملفا جديدا للفساد..الكوبيون أم الفرنسيون..من سيرمم القصبة ؟

Admin

“الأفلان” مستمر في معركة الوجود وعبادة يحمل بوتفليقة مسؤولية الانهيار

Admin

العاملون والصحفيون بشركات حداد يطالبون بحقوقهم وإنقاذ أسرهم

Admin