Algeria Leaks

استنكر الناشط السياسي محند الحسن أكيلال اقدام رئيس أركان الجيش نائب وزير الدفاع الفريق أحمد قايد صالح على اصدار أمر اعتقال للمجاهد لخضر بورقعة، أحد رموز ثورة التحرير من الاستعمار الفرنسي.

وقال أكيلال: إذا احتاج النظام لخضر بورقعة ليعقد معاه صفقة يستطيع الاتصال به مباشرة وليس اعتقاله، والحقيقة أن النظام يحتاج لشخص مثل بورقعة، لكن واضح أن الأمن العسكري ليس لديهم خبرة.

وشدد المحلل السياسي على أن لخضر بورقعة وجميلة بوحيرد من ايقونات الثورة.

واعتبر أكيلال أنه لا يصدق وقوع النظام بمثل هذه الأخطاء وهي ليست اطلاقا في مصلحته، كيف يروج أن قايد صالح مجاهد ثم يلقي القبض على مجاهد كبورقعة، من العيب أن يقول انه مناصر للحراك الشعبي ثم يلقي القبض على من يتكلم بكلمة، وحرية التعبير هي من أول الحقوق التي طالب بها الشعب في ثورة 22 فيفري، ورانا الشعب يهتف دولة مدنية ماشي عسكرية.

واعتبر المحلل السياسي أن هذا الوضع يعني اننا ذاهبين لحالة من الانسداد الكامل.

واستدرك قائلا: “اعتقد أنهم يحاولون عقد صفقة معه، ولا يستطيعون ابقائه في الاعتقال، فهو ليس مجرم ولا لص، وهو من ركائز وابطال الثورة… هذا الأمر سيقيم عليهم القيامة”.

وذهب أكيلال إلى التأكيد على خطورة هذه الخطوة، وأن هناك داخل قيادة الأركان من يرفض تصرف كهذا من قايد صالح.

في هذه الأثناء، أمر قاضي التحقيق لدى محكمة بئر مراد رايس، إيداع المجاهد بورقعة الحبس المؤقت بتهمة “اهانة هيئة نظامية وإضعاف الروح المعنوية للجيش”، حسب ما أفاد به التلفزيون العمومي.

وحسب نفس المصدر فإن القاضي استند إلى المادة 146 من قانون العقوبات في ما تعلق باهانة هيئة نظامية وللمادة 75 من نفس القانون في ما تعلق بالمساهمة في إضعاف الروح المعنوية للجيش الوطني الشعبي.

واعتقل لخضر من طرف الحكم العسكري الاستبدادي في البلاد في زمن عدة رؤساء، لكنها المرة الأولى التي يتجرأ فيها نظام على التشكيك بالتاريخ النضالي لبورقعة الذي يتمتع بقبول شعبي واسع.

النوفمبرية في زمن الرونجاس يعتقل فيها المجاهد بحق الجينرال بن حديد والمجاهد وقائد ناحية لخضر بورقعة وتسب المجاهدة جميلة…

Posted by ‎الفظايح في بلادي‎ on Sunday, June 30, 2019

مواضيع متعلقة

الجمعة العشرين: الشعب يريد استقلال حقيقي وفعلي

Admin

لن تعيشُ طويلاً أيُّ سلطةٍ جزائريةٍ مُسْتَنْسَخَةٍ من العصابة السَّابقة

Admin

مظاهرات ليلية غاضبة رفضا لحكومة بدوي

Admin