Algeria Leaks

في الذكرى 57 لدحر الاستعمار الفرنسي، خرج ملايين الجزائريين مرة أخرى للمطالبة باستكمال التحرير ونيل الحرية الحقيقية من بقايا هذا الاستعمار.

ورأى القيادي في حزب جيل جديد أمين عريب أن جمعة الاستقلال 5 جويلية 2019 كانت من بين أبرز المظاهرات التي شهدتها الجزائر، فقد خرج الملايين للمطالبة باسترجاع البلاد، وكان الشعار الأبرز أن أجدادنا حرروا الأرض وقد حان الوقت لنحرر الشعب.

وأضاف: الجزائريين خرجوا بالملايين رجال ونساء وأطفال وشيوخ بحلة وطنية مميزة مرة أخرى ليبرهنوا أن الحوار ما زال مستمرا وعازمين على أن يستقلوا فعلا ليس من محتل أجنبي ولكن من نظام سياسي بائس استلوا على مقدرات الشعب الجزائري والجزائريين والان وصل الجزائريين لدرجة من الوعي حتى يطالبوا بالاستقلال الفعلي وحق تقرير المصير، وأن الشعب مصدر كل السلطات.

ولفت إلى أن الجزائريين ردوا أيضا على تعنت السلطة، وكانت أبرز الشعارات موجهة لرأس السلطة الفعلية الجنرال أحمد قايد صالح رئيس الأركان ونائب وزير الدفاع، مطالبين برحيله، خاصة مع قمع المسيرات، ويحملونه المسؤولية الكاملة لأنه يمثل السلطة الفعلية وبقايا النظام.

وأضاف: في الجزائر يوجد أزمة ثقة كبيرة بين السلطة والأحزاب والشعب، ومن الطبيعي أن يتوجس الجزائريين من الحوار مع السلطة.

وعن ندوة الحوار الوطني للمعارضة، قال عريب إن الجزائر لديها اليوم خيارين إما الذهاب للتصادم أو الذهاب للحوار، لكن الحوار حول كيف نساعد النظام على الرحيل، وليس الحوار من أجل بقاء النظام أو تجديده.

وأوضح أن الحار مهم بين الجزائريين لكن بمحددات بينها اطلاق سراح المعتقلين السياسيين والمجاهدين، فلا يمكن مثلا البدء بحوار والمجاهد الكبير لخضر بورقعة يقبع في سحن الحراش.

ومضى قائلا “نحن في جيل جديد أيضا قلنا إنه لا يمكن أن يكون حوارا بدون ذهاب حكومة بدوي، لأن نور الدين بدوي يجسد التزوير، وهو عراب التزوير في عهدات عبد العزيز بوتفليقة”.

وأضاف “يجب أن ترحل حكومة بدوي وكل الوجوه المربوطة بنظام بوتفليقة، حتى تبدى قليل من حسن النية من هذه السلطة الفعلية الموجودة اليوم وحتى يمكن للجزائريين أن يتقبلوا جزئية الحوار.. فمبدئيا فكرة الحوار مقبولة”.

ولفت إلى أن ندوة الحوار الوطني جمعت الأحزاب للحوار فيما بينها وليس مع السلطة، وهذا ليس حوار بن صالح وانما حوار للأحزاب والمجتمع المدني حتى يتفقوا على خارطة طريق التي يمكن أن يواجهوا السلطة في الحوار.

مواضيع متعلقة

الأفلان.. من رمز للجزائر إلى رمز للفساد والإفساد

Admin

روح الحراك الوثابة تشعل حماسة محاربي الصحراء

Admin

(وثيقة) فساد بملايين الدولارات لشركة SLC الخاصة بخالد نزار

Admin