Algeria Leaks
أخبار أولاد بلادي الصح في بلادي

الحرية والعدالة: خطاب صالح يشير لرغبة بإبقاء الأزمة وفرض انتخابات

قال حزب الحرية والعدالة إن الخطاب الأخير للفريق أحمد قايد صالح قائد الأركان ونائب وزير الدفاع ينم عن إرادة للإبقاء على الوضع القائم دون تحقيق التغيير الجذري الذي يطالب به الحراك الشعبي، بل أكثر من ذلك يكشف عن رغبة لفرض حل للأزمة يكون بتنظيم انتخابات رئاسية متسرعة.

وعبر الحزب الذي يرأسه  محمد السعيد في بيان له عن استغرابه من خطاب قايد صالح، وأكد أنه “يحد من فعالية الجهود المبذولة من طرف أحزاب المعارضة السياسية وقوى المجتمع المدني من أجل إيجاد حل سياسي توافقي للأزمة القائمة ينبثق عن لجنة وطنية سيدة ومستقلة للحوار”.

وقال الحزب إن الخطاب في شقه السياسي  تضمن  في آن واحد رفضا للتعهدات الصادرة عن رئاسة الدولة في بيان الإعلان عن تشكيل لجنة الحوار ولوعود منسق هذه اللجنة المتعلقة بالشروط المسبقة”.

ودعا الحزب كل الفاعلين السياسيين وقوى المجتمع المدني تنسيق جهودها بشكل أفضل يزيد في قدرتها على توسيع مساحة المخرج السياسي التوافقي.

وقال مراقبون وسياسيون إن قايد صالح تعمد توجيه إهانة بالغة لرئيس الدولة، مستخدما لغة وكلمات حادة، ما أثار حيرة المحللين، واعتبروه خروجا لسياسة الجنرالات في إدارة النظام والتعامل مع الواجهة المدنية بأسلوب عسكري جاف، من الخفاء إلى العلن، وأمام الشعب عامة.

واستنكر رئيس الجمعية الوطنية لمكافحة الفساد مصطفى عطوي الصورة التي رسمها قائد الأركان للجزائر الان، وهي إهانة جنرال رئيس اركان لرئيس الجمهورية، وهو أمر ليس أخلاقيا ولا ينم عن أي احترام للمنصب.

وكان صالح قال في كلمة له الثلاثاء الماضي إنه يثمن ما أسماه “الخطوات المقطوعة على درب الحوار الوطني ، وأنه لا مجال للمزيد من تضييع الوقت، فالانتخابات هي النقطة الأساسية التي ينبغي أن يدور حولها الحوار”.

وأضاف “حوار نباركه ونتمنى أن يكتب له التوفيق والنجاح بعيدا عن أسلوب وضع شروط مسبقة تصل إلى حد الاملاءات” .

كما عبر عن رفضه لتعهدات الرئيس المؤقت بشأن معتقلي الرأي والمشاركين في الحراك، وزعم أن ما يقال بشأن المعتقلين هو من أقاويل العصابة كما قال.

مواضيع متعلقة

مطلوب تغيير النظام من جذوره..أحزاب تدعو لإطلاق سجناء الرأي

Admin

مُخرجات لجنة الحوار..مُلزمة للسلطة أم فقط “تُؤخذ بعين الاعتبار”؟

Admin

بعد تهجمها عليهم..سجناء الرأي يودعون شكوى ضد بن براهم

Admin