Algeria Leaks

واصل الناشط الحقوقي المحامي صالح دبوز إضرابه المفتوح عن الطعام والذي بدأها بسبب “التعسف الممارس ضده من طرف مجلس قضاء غرداية”.

واحتج المحامي دبوز على استمرار فرض الرقابة القضائية على شخصه وإلزامه بالتنقل إلى مدينة غرداية 3 مرات أسبوعيا وهو الذي ينشط في الجزائر العاصمة.

وكان دبوز معتقل برفقة الراحل كمال الدين فخار (الذي توفي في السجن)، وبعد الإفراج عنه، أحاله النظام لإجراءات الرقابة القضائية التي تجبره على التنقل من العاصمة الى غرداية ثلاث مرات أسبوعيا من أجل الإمضاء لدى قاضي التحقيق الغرفة الثانية بمجلس قضاء غرداية ، الأمر الذي يحيله على البطالة التقنية بسبب استحالة ممارسة عمله المتمثل في المحاماة.

يشار إلى أن دبوز كان من أشد معارضي النظام، واتهمه بقتل الناشط فخار عن سبق إصرار وترصد، وحرك دعوى قضائية ضد عدة مسؤولين بولاية غرداية منهم الوالي الحالي.

واتهم صالح دبوز المسؤولين في الدعوة القضائية بـ“عدم مساعدة شخص في حالة خطر”، “التحكم في حرية شخص ومنعه من حقوقه المدنية”، و”القذف مع نشر أخبار كاذبة للمساس بكرامة الشخص”.

عبد الغني زعلان متهم بجرائم خطيرة: رشوة، تبديد أموال عمومية… يوضع تحت الرقابة القضائية ويطلب منه الإمضاء مرة واخدة في…

Posted by Betatache Ahmed on Monday, July 15, 2019

وفي رسالة له، قال دبوز لأصدقائه: لا ابحث عن الموت والا لكنت احرقت نفسي بالبنزين وسط مجلس قضاء غرداية في اللحظة التي شعرت فيها بالإهانة الشديدة كمواطن وكمحامي، فلو قمت بتلك العملية لحظتها، لكان اغلبكم يقول الآن ربما لو اضرب عن الطعام كان الموقف يكون أفضل ويعطينا الفرصة لفهم ما يجري.

افهم كل ما تقولون، لكن تأثرت كثيرا برفض كاتبة ضبط استلام عريضة من محامي بتعليمات من رئيس المجلس، هذه كارثة حقيقية في موضوع إنكار العدالة، لا يمكن لموظف يفترض انه يشتغل في مؤسسة تصدر قراراتها باسم الشعب الجزائري ان يرفض استلام ورقة مكتوب فيها انشغال احد المواطنين من يد محامي يفترض انه يتمتع بحصانة دستورية تمكنه من الدفاع عن ذلك المواطن.

هذا الموقف دمرني… وفي النهاية، انا حي لم امت بعد، ولن اموت حتى اغير شيء من خبث هذا النظام…”

في مثل هذا اليوم من العام الماضي كنت #مضرب عن الطعام منذ «الثامن جويلية»، وقد زارني الأستاذ صالح دبوز ، وبعد خروجه كتب…

Posted by Merzoug Touati on Tuesday, July 16, 2019

مواضيع متعلقة

عمال البريد يضربون ثلاثة أيام نهاية أفريل

Admin

من صاحب إشاعة إقالة القايد صالح ؟

Admin

جمعية العلماء تدعو الأطراف للالتقاء وتجاوز المرحلة الاستثنائية

Admin