Algeria Leaks
تقارير ملفات ساخنة

بلعباس: “دستور قايد صالح” جاء بعد أسوأ عمليات تزوير انتخابي

قال رئيس التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية محسن بلعباس أن الفريق الأحمد قايد صالح يصر على فرض أرائه التي بناها عن مغالطات على غرار ضرورة احترام الدستور الذي وفي آخر تعديل له سنتي 2008 و 2016 أخلّ بتوازن السلطات ولم يزكيه الشعب.

جاءت تصريحات بلعباس في منشور له عبر صفحته بفيسبوك ردا على خطاب الفريق قايد صالح أمس وتأكيده تمسكه بالدستور ورفض المطالب بمرحلة انتقالية تجمد الدستور.

وأضاف بلعباس أن الدستور الأخير” صوّت عليهما برلمان منبثق من أسوء وأفظع عمليات تزوير انتخابي عرفتها الجزائر منذ استقلاله”.

وصف بلعباس ما يحدث حاليا بالخدعة مؤكدا أن تاريخ البشرية يشير أن بقاء الدول واستمرارها مبنيان أولاً وقبل كل شيء على نصوص تأسيسية ينتخب عليها المواطنون بحرية وليس على أشخاص، لاسيما إذا كانوا قد اعتلوا مناصب المسئولية عن طريق اغتصاب القوانين والعنف وتزوير الانتخابات.

وكان نائب وزير الدفاع، رئيس أركان الجيش الجزائري الفريق أحمد قايد صالح، حذر أمس مما أسماه  “النوايا مبهمة الأهداف” التي يسعى أصحابها إلى تجميد العمل بأحكام الدستور.

وأكد صالح في كلمته أن ذلك يهدد بـ”إلغاء كافة مؤسسات الدولة والدخول في نفق مظلم اسمه الفراغ الدستوري”، زاعما أن ذلك تهديم لأسس الدولة الوطنية الجزائرية وتفكير في بناء دولة بمقاييس أخرى وبأفكار أخرى وبمشاريع إيديولوجية أخرى، تخصص لها نقاشات لا أول لها ولا آخر، حسب قوله.

وأضاف قايد صالح: “لقد كثر الحديث عن أهمية إيجاد حل توافقي بين أحكام الدستور وبين المطالب الشعبية، فهل يعتقد هؤلاء بأن هناك تناقضا أو تباعدا بين ما ترمي إليه الأحكام الدستورية في أبعادها الحقيقية وبين ما يطالب به الشعب الجزائري في مسيراته المتتالية، فالشعب الذي زكى دستوره هو أحرص من غيره على صيانة قانون بلاده الأساسي وحفظ أحكامه ودوام العمل به، فلا يمكن أن يتم باسم الشعب تحطيم إنجازه المتمثل في قانونه الأساسي أي الدستور”.

مواضيع متعلقة

(فيديو)..هكذا فرض الجنرال توفيق بن صالح نائبا

Admin

كاتب:رئيس مريض وعصابة فاسدة نهبت البلاد وأفسدتها

Admin

حتى خبز الجزائريين طاله فساد النظام ونهبه

Admin