Algeria Leaks

أكد الناشط الحقوقي والسياسي مصطفى بوشاشي أن الشعب الجزائري يرفض إجراء الحوار مع رموز النظام.

وقال بوشاشي في كلمة له بمنطقة إيعكوران ولاية تيزي وزو: إن “الشعب الجزائري يقول بكلمة واحدة وهذا استفتاء بأن لا حوار مع رموز النظام”.

وأضاف: “لماذا لا نتحاور معهم ولا نقبلهم، لأن الوزير الأول كان واليا وكان وزيرا للداخلية وهو الذي قام بالتزوير في السنوات العشر الاخيرة، هل يمكن أن نضع الثقة فيه كوزير أول لتنظيم هذه الانتخابات وتنظيم مستقبلنا؟”.

من جهته، اعتبر حزب الحرية والعدالة أن الإبقاء على رأس الدولة (عبد القادر بن صالح) والحكومة الحالية (نور الدين بدوي) التي عينتها على عجل قوى غير دستورية أطاح بها الحراك الشعبي، يتناقض تناقضا صريحا مع تبني قيادة الجيش الوطني الشعبي لمطالب الهبة الشعبية والتزامها العلني بمرافقتها إلى حين تلبيتها الكاملة.

وفي ختام اجتماع المكتب الوطني للحزب في دورة عادية برئاسة محمد السعيد، أصدر بيانا صحفيا أكد فيه أن الحزب يلح على ضرورة تجنب الخلط في الأولويات بين محاربة الفساد ومطاردة رؤوسه وإحالتها على العدالة لتطهير المجتمع من تأثير المال الفاسد وسد منافذ تسلله مستقبلا إلى دواليب الدولة، وبين العمل على تغيير النظام تغييرا جذريا يشمل رموزه، وآليات الحكم وممارساته وذهنيته.

واعتبر الحزب أن محاربة الفساد على أهميتها الكبرى لا يجب أن تلهينا عن الاستجابة للمطلب الأساسي للحراك الشعبي، وهو إبعاد رموز النظام القائم عن دائرة القرار السياسي.

وشدد على أن الإصرار على تنظيم الانتخابات الرئاسية في 4 جويلية بالرغم من الرفض السياسي والشعبي الذي تجاهله رئيس الدولة في ثاني خطابه إلى الأمة، يكشف –حسبه- عن وجود إرادة صريحة للالتفاف على المطلب الشعبي الأساسي الذي تعبر عنه المسيرات المليونية الأسبوعية الاستفتائية على امتداد الوطن.

وقال إن “الحزب وإذ يقدّر حرص قيادة الأركان للجيش الوطني الشعبي، على التمسك بالدستور إطارا وحيدا لتفادي أي فرغ في السلطة بعد الرابع جويلية، فإنه يدعو قيادة الجيش للتحلي بمزيد من الواقعية في مقاربتها للجانب السياسي حتى تدعم جسر الثقة والتواصل بين الشعب وجيشه، وتجنب البلاد وضعا معقدا قد يكون فيه الشعب وقيادة الجيش على طرفي نقيض يقفز بالبلاد في المجهول”.

مواضيع متعلقة

بن صالح يتلاعب بإطارات قطاع العدالة

Admin

خبير قانوني: الحراك ينادي بإسقاط النظام وليس الدولة

Admin

المحامي دبوز يواصل اضرابه عن الطعام

Admin