Algeria Leaks
أخبار أولاد بلادي الصح في بلادي

تحقيقات فساد في مشاريع كبرى بقطاعات الأشغال والنقل

قالت مصادر اعلامية جزائرية إن السلطات في البلاد شرعت في تحقيقات رسمية في ملفات فساد ورشاوي تتعلق في مشاريع كبرى، وملابسات منح عقود وصفقات بشكل غير قانوني ووسط  شبهات فساد.

وأشارت المصادر إلى أن التحقيقات بدأت في مشاريع وصفقات ضخمة في قطاعات مهمة وحساسة أبرزها وزارة الأشغال والنقل والبناء والموارد المائية.

وأكدت المصادر أن محققي الدرك الوطني تنقلوا إلى وزارة الأشغال العمومية والنقل يوم استقالة بوتفليقة، وقاموا بمصادرة العديد من الملفات المتعلقة بمنح العقود الكبيرة، كما أنهم أخذوا معهم تفاصيل غير مكتوبة مقدمة من مسؤولي هذه الإدارة، حول الطريقة التي تم بها منح العقود للمحميين من طرف النظام في ظروف مشكوك فيها.

ومن بين الملفات التي أخذها محققو الدرك، تلك التي تتعلق بالطريق السيار شرق غرب، الذي لم تتكشف بعد كل أسرار فضيحة الفساد التي هزته، إضافة إلى مشاريع بناء جسور في قسنطينة، وميناء شرشال، والطريق السيار جيجل سطيف، والطرق الجانبية الأخرى، ومحطات الدفع بالطريق السيار، وفواتير استكمال شطر الطريق السيار شرق غرب بين برج بوعريريج والطارف والتي منحت للمجمع الياباني كوجال.

وبحسب المصادر فإن هذه العقود تحيط شكوك حولها بشروط تنتابها الريبة لشركات أجنبية منها صينية أو لرجال أعمال مقربين من الرئاسة، كما أنها تتميز أيضا بتكاليف إضافية باهظة وعيوب كبيرة في التنفيذ.

ومنذ استقالة بوتفليقة تسود حالة من الخوف والاضطراب أوساط رجال الاعمال والاقتصاديين وسط حالة من التضارب في القرارات وحالة عدم الاستقرار التي تشهدها الجزائر وسط التناحر بين اجهزة الدولة السياسية والعسكرية والأمنية.

وقد فرضت المؤسسة العسكرية حصارا على رجال أعمال كانوا مقربين من دائرة الرئاسة ودوائر أخرى بالسلطة المدنية، ومنعت اخرين من مغادرة البلاد

ومن أبرز الشخصيات الاقتصادية التي تم اعتقالها على خلفية فساد مالي علي حدّاد، أكبر رجال الأعمال المقربين من بوتفليقة، والذي مثل أمام القضاء الجزائري بعد توقيفه عند مغادرته البلاد عبر معبر حدودي مع تونس.

في إطار آخر أعلن البرلمان الجزائري، السبت، موعد جلسة المصادقة على استقالة عبد العزيز بوتفليقة، من منصبه رئيسا للبلاد، وإعلان شغور المنصب، وستعقد الجلسة يوم الثلاثاء المقبل، للمصادقة على استقالة بوتفليقة.

مواضيع متعلقة

التخبط في ثكنة قيادة الأركان

Admin

قايد صالح.. وطموح الدكتاتورية

Admin

داود: مشكلتنا أن لدينا 25 بوتفليقة

Admin