Algeria Leaks
أخبار أولاد بلادي الصح في بلادي تقارير

حوارات ومبادرات.. والعصابة تضرب بها عرض الحائط

يتواصل الحراك في الحلبة السياسية الجزائرية ما بين مبادرات ومنتديات ونداءات تقوم عليها شخصيات مدنية وأخرى مجتمعية وسياسية تهدف للخروج من الأزمة التي تعيشها البلاد بفعل استمرار النظام وبقاء العصابة في الحكم .

ورغم كل المبادرات التي طرحت سابقا من جهات وشخصيات وازنة، إلا أن العصابة تضرب بها عرض الحائط وترفض الاستجابة لمطالب الحراك، وتناور بحركات رمزية مثل تعيين سليمان شنين رئيسا للمجلس الشعبي الوطني خلفا لمعاذ بوشارب.

واليوم أعلن “المنتدى المدني للتغيير”، الذي يضم جمعيات وفعاليات من المجتمع المدني، أسماء 13 شخصية لقيادة الوساطة والحوار، أبرزها المجاهدة جميلة بوحيرد، والدبلوماسي الأسبق، أحمد طالب الإبراهيمي، والناشط السياسي الشاب إسلام بن عطية.

وقال بيان للمنتدى إن القائمة الإسمية للشخصيات المقترحة للوساطة والحوار، تشمل كل من رئيسا الحكومة السابقين، مولود حمروش، ومقداد سيفي، بالإضافة إلى الخبيرة الدستورية، فتيحة بن عبو، والحقوقي مصطفى بوشاشي، وكذا رئيس المجلس الشعبي الوطني الأسبق، كريم يونس، وناصر جابي، ونفيسة لحرش، وإسماعيل لالماس، وإلياس مرابط، ومقداد سيفي، وعائشة زيناي.

من جهته عبر كريم يونس رئيس المجلس الشعبي الوطني الأسبق عن موافقته على مقترح مشاركته في إدارة الحوار الوطني، وقال إن الوساطة والتواصل مع جميع الجهات الفاعلة في المجتمع هي الحل الوحيد على حلحلة الأزمة السياسية التي تعيشها البلاد منذ 22 فيفري المنصرم.

وقال يونس في بيان له :”على غرار باقي الشخصيات، فقد طلب مني ممثلون عن المجتمع المدني رسميا في مؤتمر صحفي، عقد اليوم الأربعاء 17 جويلية، الإنضمام والمساهمة إلى جانب أولئك الذين يبحثون عن طرق للخروج من الأزمة”.

وأضاف “هذه المبادرة جزء من عملية الوساطة السيادية بين أبناء الوطن، وعليه فهي تتناسب مع روح المطالبات المشروعة لملايين الجزائريين الذين خرجوا إلى الشوارع للتعبير عن غضبهم والرغبة في التغيير”.

وأكد كريم يونس، إستعداده للوساطة، معتبرا أن المأزق السياسي الذي تعيشه البلاد يحمل مخاطرا كبيرة، قائلا في ذات السياق: “ما زلت مقتنعا أنه فقط نهج الوساطة والتواصل مع جميع الجهات الفاعلة في المجتمع هو القادر على الوصول إلى نتيجة سلمية تلبي توقعات الجزائريين، وعليه آمل أن أكون جديرا بالثقة التي وضعت في شخصي”.

مواضيع متعلقة

“لجنة السمسرة” للحوار مع الجيش الاحتياطي للفساد السلطوي

Admin

ندوة للمجتمع المدني منتصف الشهر للإعلان عن مبادرة لحل الأزمة

Admin

سنوات بوتفليقة العجاف..122مليار$خسارة احتياط الدولة في 5 سنوات

Admin