Algeria Leaks

صعد الجنرال أحمد قايد صالح رئيس الأركان أعلى سلم الهذيان والغضب في كلمته الأخيرة وأطلق النار عشوائيا في كل الاتجاهات، كمجنون أصابه مس الشيطان.

ورأى الخبير في العدالة الانتقالية المحامي سفيان شويطر أن الفشل الذريع هو ما تسبب بهذيان قيادة الأركان وفقدانها للأعصاب.

وأعقب خطاب القايد، افتتاحية مجلة الجيش والتي تعبر عن الموقف الرسمي لقيادة الأركان وليست مجرد مقالات، كما يؤكد شويطر.

وتابع “هم يعبرون عن الحقيقة الكامنة في أذهانهم وهي فقدان الاعصاب أمام الفشل الذريع في الحفاظ على الواجهة المدنية لنظام عسكري وحاولوا بالتخوين كما قال قايد صالح عن الحراك، والان يحاولوا تقسيم وتفتيت الحراك بقصة الراية الامازيغية، لكن كل المحاولات باءت بالفشل، وحتى محاولات تبني ورقة طريق قيادة الجيش عبر العودة السريعة لانتخابات الرئاسة من أجل إعادة تجديد الواجهة المدنية لنظام الحكم العسكري، باءت بالفشل”.

وأضاف: الان هذه القيادة تنعدم لديها الرؤية لأنها ترفض مطالب الشعب المتمثلة بالتغيير الشامل والجذري للنظام السياسي والانتقال من النظام العسكري الدكتاتوري القمعي الفاسد.

ولذا، يرى شويطر أنه لا بد من مرحلة انتقالية تسيرها هيئات جديدة وليست الهيئات الحالية، ونحن لدينا تجربة فاشلة للأسف للانتقال بدون هيئات جديدة والتي كانت بعد أكتوبر 1988 والتي سيرها النظام ورأينا كيف قتل المواطنين حينها.

وأيد الصحفي سمير بن العربي رأي شويطر، معتبرا أن الجزائر تعيش مرحلة انتقالية منذ الغاء انتخابات الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة وتولي بن صالح، والشعب يطالب ان تقود هذه المرحلة شخصيات مقبولة ولم تتورط مع عصابة بوتفليقة، مؤكدا أن الجزائر دخلت في مرحلة انتقالية تسيرها المؤسسة العسكرية بواجهة مدنية.

وقال: مطلب رحيل بن صالح وبدوي مطلب دائم ولا تنازل عنه، وحذرنا دائما من الوصول لمرحلة انتهاء العهدة القانونية لبن صالح، لكن سلطة الأمر الواقع بررت ذلك، ونتذكر بيان المجلس الدستوري يوم أن أعلن اغلاء انتخابات 4 جويلية أكد أيضا بقاء بن صالح لغاية اجراء انتخابات رئاسية”.

وتابع بن العربي “هذا التمديد غير دستوري وغير قانوني وغير شعبي، ويقابله رفض مطلق من الطبقة السياسية والشارع”.

وذكر بن العربي أن الشعب والطبقة السياسية وغيرهم طالبوا بمرحلة انتقالية تسيرها شخصيات مستقلة مقبولة ومتوافق عليها، لكن المؤسسة العسكرية لا تريد التنازل عن المصالح.

مواضيع متعلقة

يد الجيش المبسوطة على الدولة يمنع التحول الديموقراطي

Admin

ماذا ستحمل تصريحاته المتوقعة..قايد صالح في زيارة جديدة اليوم

Admin

حتى فوز “المنتخب العسكري” نسبه قايد صالح لنفسه

Admin