Algeria Leaks
أخبار أولاد بلادي تقارير ملفات ساخنة

خبير قانوني يرد على قايد صالح: متى احترمتم الدستور ؟

رد المحامي والخبير في العدالة الانتقالية سفيان شويطر على مزاعم قائد أركان الجيش نائب وزير الدفاع الجنرال أحمد قايد صالح بالتمسك في الدستور ورفض الخروج عن المسار الدستوري كما يردد في كل خطاب، وأكد شويطر أن النظام في الجزائر لم يحترم أي دستور منذ الاستقلال.

ورأى شويطر أن قايد صالح ما زال ليومنا هذا متناسق مع مواقفه السابقة، مع بعض التغيير التكتيكي، وما زال يتمسك بنظرية المؤامرة، مع انه احد المتآمرين على الشرعية الدستورية في 92 في اجتماع قيادة الأركان المشهور، فقد تأمروا على الرئيس شاذلي بن شديد ودستور 89 وعلى إرادة الشعب.

وأضاف “هم متآمرون وبالتالي يرون كل من ينتقدهم وينتقد سياستهم مؤامرة، فالروح بينهم مبنية على التآمر. وقد رأينا الصراع بين خالد نزار وقايد صالح”.

وأكد شويطر أن قايد صالح متمسك بالمواقف السابقة ولا يوجد حتى الان تغيير على طبيعة النظام السياسي في الجزائر”.

وعن إصرار قايد صالح على التمسك بتوجيه الخطاب بنفسه للفواعل السياسية في البلاد من داخل الثكنة، بدلا من بن صالح، قال شويطر: منذ متى والقواعد الدستورية تحترم في الجزائر ؟ لم يكن هناك أي دستور منذ الاستقلال، لا دستور 63 ولا76 وتعديلات 86 ولا دستور 89 ولا تعديلات 96، فكل الدساتير لم يتم احترامها.

ومضى قائلا إن النظام الجزائري منذ الاستقلال حتى اليوم لا يخضع للقواعد الدستورية، ويخضع في بعض المراحل يحترم الشكليات الدستورية، مثل ما حصل في عهد الشاذلي.

كما أشار المحلل السياسي عبد الله أنس إلى أن قايد صالح يعتبر نفسه مكلف بالحديث بالشأن العام وهذا ليس من مهامه.

وعلق أنس على خطاب قايد صالح أمس، لافتا إلى أن الجنرال حاول ان يرقع ما افسده في خطابه الأسبوع الماضي من الشرخ الذي احدثه مع الرئيس المؤقة عبد القادر بن صالح. حيث احدث حينها عاصفة، وفتت لجنة كريم يونس.

وبشأن ما تنتظره الازمة والحراك والافاق التي ينبغي ان تكون عليها الجزائر لتمر للاستقرار، قال المحلل السياسي إن لغة قايد صالح ما زالت هي لغة الهروب إلى الأمام ولغة الإصرار على أن الحق ما يراه هو، وكل ما يراه غيره ما هي إلا “مخططات مشبوهة ودنيئة وما إلى ذلك”.

وعن تشدق الجنرال بالحوار في خطاباته، شدد أنس على أن الحوار كمحتوى ومضمون غائب كليا، ويحضر فقط “شعار الحوار”.

مواضيع متعلقة

سقطات مقري تفتح عليه غضب نشطاء الثورة

Admin

مواطن يقصف رموز العصابة بشعارات نارية

Admin

طابو: الانتخابات الحقيقية تحدث كل جمعة

Admin