Algeria Leaks
غير مصنف

دبوز: الشعب أفشل كل مواعيد السلطة للالتفاف على الحراك

أشاد الناشط الحقوقي صالح دبوز بالمشاركة الشعبية الحاشدة في جمعة الاستقلال، مؤكدا أنها بعثت برسالة واضحة للنظام بتمسك الشعب بمطالبه وأولها رحيل هذا النظام الفاسد.

وقال دبوز إنه عندما رأى الحشود الأمنية الضخمة صباح الجمعة العشرين 5 جويلية 2019 اعتقدت أن المظاهرات لن تكون كبيرة بسبب هذه المعيقات، لكن المواطنين اندفعوا كالسيل الجارف بهدوء وسلمية.

واعتبر ان رمزية 5 جويلية بسيطة وهي مناسبة لشحن الهمم، وأن السلطة الفعلية راهنت على افشال هذه الثورة في شهر رمضان ثم في الصيف، ثم محاولة إيجاد تواريخ معينة لاطلاق مبادرة لانتخاب رئيس وإخراج النظام من أزمته، مؤكدا أن الشعب لا يعيش أزمة بل النظام الذي يعيش فيها.

ولفت إلى أن الشعب أفشل كل مواعيد النظام الساعية لتجديد ذاته والاستمرار في الإمساك بالسلطة، مذكرا بإفشال موعد العهدة الخامسة، ثم محاولة تمديد العهدة الرابعة، ثم تاريخ 18 أبريل، ثم تاريخ 4 جويلية، وتاريخ 6 جويلية الذي حاولت السلطة فيه ادخال المعارضة، لكن جاءهم المجاهد لخضر بورقعة وافشل هذه الخطة بشجاعة وذكاء باستخدام خطاب من 5 دقائق فقط.

وقال دبوز إن بورقعة وضع المعارضة أمام مسؤوليتها الي ان أعلنت انها لن تشارك في هذه التاريخ، وبالتالي أصبح هذا التاريخ والمحاولة الجديدة للسلطة في عداد التواريخ السابقة التي آلت للفشل أمام صمود الشعب.

وأضاف أن خطاب المسار الثوري واضح جدا، فلا نريد بالشكل حكم العسكر ولا ان يستلم قايد صالح زمام سلطة الدولة تلقائيا، ولا نريد التفاوض مع النظام الفاسد، وسمعنا في جمعة الاستقلال شعارات واضحة وقوية من جموع الشعب “قايد صالح ديقاج”، و”لا للانتخابات ولا للحوار مع نظام فاسد”، و”الحرية لبورقعة”.

ولفت إلى الرئيس المعين عبد القادر بن صالح قال في خطابه ان الندوة الن تكون بمشاركة السلطة او المؤسسة العسكرية، لكنه حدد جدول الاعمال، وأوهمنا أنه لن يشارك. والجميع يعلم ان الجيش سيشارك بطريقة غير مباشرة.

ولكن الشعب تفطن لكل هذا، يوضح دبوز، مضيفا أن الشعب كان قد فقد الثقة نهائيا بهذه السلطة، ويركز الان ان تمشي الثورة بمرحلية ومنهجية واضحة، مشيرا إلى السلطة تعتقد وهي مخطئة أن لديها الإمكانات الكافية للالتفاف على الحراك وترويض الثورة لصالحها أو قيام ثورة مضادة،

مواضيع متعلقة

دراج: حكم بوتفليقة كان كارثيا ويجب محاسبة كل رموز الفساد

Admin

الجمعة 25 من الحراك تنطلق وترد على تعنت قايد صالح

Admin

بن صالح وبدوي يجتمعان لالتقاط الصور !

Admin