Algeria Leaks
أخبار أولاد بلادي الصح في بلادي تقارير

دبوز: يجب التفريق بين الجيش وقيادة الأركان وقائد الأركان

دعا الناشط الحقوقي والمحامي صالح دبوز إلى التفريق بين الجيش الشعبي الجزائري وقيادة الأركان وقائد الأركان الفريق أحمد قايد صالح، نائب وزير الدفاع.

وقال دبوز: “هناك تعنت واضح من قايد صالح ويبدو أنه مدعوم من بعض العناصر في قيادة الأركان، وخاصة عصب النظام، والان يظهر جليا ان قايد صالح له دور أساسي لحماية العصب والعصابات التي كانت تحكم وهو بنفسه عبر عن هذا الامر وقال إن هناك عصب كانت تحكم”.

وتابع”قائد الأركان يحاول أن يحمي العصب والعصابات التي كانت حاكمة، فهل الجيش كمؤسسة سيترك القايد صالح يعبث ويحمي هذه العصب، هذا السؤال يطرح على الجيش، وهل قيادة الأركان ستترك قائد الأركان، وبعضها سيحميه، هذا سؤال يترك لقيادة الأركان، ولكن ما يجب أن يعرف أن بعض الاخبار التي تحتاج للتأكيد، قد سربت من مراكز القرار، تقول إنه قد وقعت تصفية عدد من الضباط الذين شك قايد صالح وجماعته بعدم ولائهم له، أو انهم موالين للثورة الشعبية” على حد قول دبوز.

ودعا دبوز إلى “التأكد من هذه المعلومات لأنه إذا كانت صحيحة فنحن أمام انحراف كبير جدا سيضع مؤسسة الجيش في مرحلة خطرة”.

وقال الناشط الحقوقي إن الدور الذي يقوم به قايد صالح ومن حوليه هو محاولة حماية النظام، واعتقد ان النظام لم ينهار، هناك بعض الأشخاص انتهى دورهم وغادروا النظام أو تمت التضحية بهم وعددهم لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة، بينهم عبد العزيز بوتفليقة واخوه السعيد وأحمد اويحيى، وعثمان طرطاق، والباقي ليسوا في مواقع المسؤولية. لكن تركيبة النظام التي اختارها بوتفليقة ما زالت موجودة”.

شوأضاف أن من المتوقع او الطبيعي ان يتثبت هذا النظام بمركزه وان كانت محاولة يائسة، ويستخدم كل أوراق القوة لديه عسكرية واقتصادية وسياسية ودبلوماسية وغيرها لرفض مطالب الشعب.

ومع ذلك، أكد دبوز أن الثورة مصرة على تغيير النظام، وهي تركز على مراكز قوة هذا النظام، فقد كان قايد صالح يقدم الخطب ويهدد، دون أن يؤثر ذلك على الشعب وثورته السلمية، وأصبح يكلف بن صالح القيام بمهمة إدارة الحوار، ولم يهم ذلك الثورة أيضا.

ولفت دبوز إلى أنه ومنذ مغادرة بوتفليقة الرئاسة  في 2 أفريل الفارط نادى الشارع مباشرة برحيل الجنرال قايد صالح، ولم يتراجع عن ذلك قيد لحظة، وحتى الان نسمع هتافات “جيش وشعب خاوة خاوة والقايد صالح مع الخونة”.

مواضيع متعلقة

المجاهدة لحريز تطالب قايد صالح بالرحيل مع بدوي وبن صالح

Admin

الجزائر في ثورة مستمرة

Admin

لويزة حنون تفتح النار على النظام وتكشف ملفات فساد

Admin