Algeria Leaks
أخبار أولاد بلادي الصح في بلادي تقارير

رحيل النظام لم يتحقق.. آيت العربي يدعو لتصعيد الحراك

قال المحامي البارز والناشط الحقوقي مقران أيت العربي إن الثورة الشعبية السلمية المستمرة منذ 26 جمعة ينبغي لها أن تستمر، وأن تضغط أكثر فأكثر وخاصة ابتداء من 6 سبتمبر القادم.

وأكد آيت العربي أنه “بدون هذه الثورة سيبقى النظام بطريقة أو بأخرى، مما سيؤدي إلى أزمات جديدة يصعب التحكم فيها”.

وشدد العربي في منشور له عبر صفحته بفيسبوك أنه رغم ما حققه الشعب من مطالب، فإن المطلب الأساسي المتمثل في تغيير النظام لا يزال حديث الساعة، وأن ممارسات النظام الذي فرض نفسه منذ 1962 لا تزال قائمة رغم تغيير الأشخاص والحكومات”.

وأضاف “يكفي أن نشاهد القنوات الرسمية على الساعة الثامنة مساء، وحتى بعض القنوات الخاصة، لنتأكد بأن النظام الشمولي الذي لا يقبل الرأي الآخر لا يزال مستمرا”.

وشدد بالقول “نحن مقبلون على دخول اجتماعي والثورة السلمية مستمرة، ويجب تأكيد نفس المطالب الشعبية وخاصة تغيير النظام بالوسائل السلمية، والإفراج عن سجناء الرأي في أقرب وقت وبدون أي شرط”.

ودعا أيت العربي لتوحيد جميع القوى السياسية الراغبة في بناء الجزائر الجديدة، جزائر الحريات والحقوق والعدالة الاجتماعية والمساواة بين الرجل والمرأة.

وقال: “وهذا ما يستدعي لقاء الأحزاب والجمعيات والنقابات والشخصيات الراغبة في تحقيق هذه الأهداف للخروج بميثاق الحقوق والحريات كضمان لممارسة حقوقنا والتمتع بحرياتنا بدون ترخيص من السلطة، وجعل هذا الميثاق في صدر الدستور ليكون ملزما للأغلبية الرئاسية و/ أو البرلمانية بغض النظر عن البرامج الحكومية”.

وشدد “ويستثنى من هذا اللقاء ومن أية مبادرة أخرى قيادات أحزاب الموالاة والمنظمات الجماهيرية، وهي من بقايا الحزب الواحد، وكذلك الشخصيات المتورطة في الفساد المالي والسياسي باعتبارها جزء من الأزمة وليس من الحل”.

وأشار الحقوقي العربي إلى أنه “بعد مرور 26 جمعة على الثورة الشعبية السلمية وخروج عشرات الملايين من الجزائريات والجزائريين إلى شوارع الجزائر العاصمة وجميع المدن الجزائرية، فإن السلطة لا تزال تتجاهل مطالب الشعب الواضحة والمتمثلة خاصة في تغيير النظام وبناء الجزائر الجديدة بوجوه جديدة”.

وأضاف “بفضل الشعب ألغيت العهدة الخامسة، واستقال رئيس الجمهورية، وتمت متابعة بعض رؤوس الفساد. ولكن العملية ينبغي أن تستمر في جميع القطاعات ليتبين بوضوح أنها تعني حقيقة محاربة الفساد بدون انتقائية”.

مواضيع متعلقة

ربحنا الفيلة والنسور بقي حكامنا من الحمير !

Admin

صور..حناجر الجزائريين تصدح بهتافات الوحدة واستمرارية الحراك

Admin

انعدام الثقة بالسلطة يفرض وضع شروط قبل أي حوار

Admin