Algeria Leaks
أخبار أولاد بلادي الصح في بلادي ملفات ساخنة

رد صاعق للجنرال بن يلس: لجنة يونس صيغة على عجل داخل مخابرات السلطة

رفض الجنرال المتقاعد رشيد بن يلس بشدة الانضمام لهيئة إدارة الحوار أو لجنة كريم يونس في ذات الوقت الذي شدد قائد الأركان الجنرال أحمد قايد صالح على دعمه للجنة رغم رفضها شعبيا.

وقال الجنرال بن يلس المعروف بدعمه للحراك الشعبي الذي انطلق في 22 فيفري الفارط إنه يعتقد أن السبيل الوحيد للخروج من حالة الانسداد التي تعيشها البلاد، يمُرّ من خلال حوار مباشر وصريح ونزيه بين أصحاب السلطة الفعلية (المؤسسة العسكرية) والممثلين عن الحراك الشعبي.

وأضاف بن يليس، ردا على دعوته من لجنة يونس للانضمام لها، أن مبادرة الحوار المعلن عنها مؤخرًا والتي تمت صياغتها بطريقة مستعجلة داخل مخابر السلطة القائمة، تم رفضها من طرف الجزائريين، مشيرًا إلى أن المحاولات البائسة من خلال الاستعانة بشخصيات ذات قيمة لن يجعلهم يغيرون من موقفهم.

وهاجم الجنرال المتقاعد موقف السلطة وعدم تجاوبها مع المطالب الشعبية، قائلا إنه ومنذ 22 فبراير خرج الملايين من الجزائريين بطريقة سلمية إلى الشوارع في جميع كبريات مدن البلاد، للمطالبة بتغيير جذري في النظام وإقامة دولة القانون عن طريق المرور بفترة انتقالية بقيادة رجال ونساء لا ينتمون إلى نظام فاسد للغاية خلال العشرين سنة الماضية.

وتابع “هذا الطلب المشروع، تم الرد عليه عن طريق اتخاذ إجراءات تُقيّد المظاهرات والقيام بإعتقالات تعسفية وتدابير للإلهاء بهدف كسر الحراك، وبالرغم من كل هذه القيود إلا أن الحراك الشعبي لا يزال يعبر عن نفسه بنفس القدر من العزيمة والإصرار منذ 5 أشهر.

الجنرال رشيد بن يلس

وكانت الهيئة الوطنية للحوار والوساطة، التي يقودها كريم يونس، وجهت في أول اجتماع لها أمس الأحد، دعوة لـ 23 شخصية للانضمام إلى صفوفها.

وكان بن يلس مع وزير الخارجية الأسبق أحمد طالب الإبراهيمي ويحي عبد النور قد أطلقوا في 18 مايو الماضي “نداء من أجل حلّ توافقي”، دعوا فيه بإلحاح “القيادة العسكرية إلى فتح حوار صريح و نزيه مع ممثلي الحراك الشعبي والأحزاب المساندة له و كذلك القوى الاجتماعية المؤيدة له من أجل إيجاد حلّ سياسي توافقي في أقرب الآجال يستجيب للطموحات الشعبية المطروحة يوميا منذ 3 أشهر تقريبا”.

مواضيع متعلقة

لوباريزيان: عنف ضد موظفي السفارة الجزائرية في فرنسا

Admin

مثقفون يوقعون على مبادرة الحراك الوطني

Admin

حداد وكونيناف يحزمان الملايين لتهريبها

Admin