Algeria Leaks
تذكر واطلب الستر

رغم النفي الرسمي بالتدخل..عريضة فرنسية تطالب بالإفراج عن حنون

بعد أقل من يوم، على إدعاء فرنسا أنها “تتابع ما يجري في الجزائر دون أن تتدخل”، وفي سلوك وصفه مراقبون أنه تدخل سافر في شؤون الجزائر، وقع حوالى ألف شخصية فرنسية من ناشطين سياسيين ونقابيين ومدافعين عن حقوق الإنسان عريضة للمطالبة بالإفراج الفوري عن الأمينة العامة لحزب العمال لويزة حنون.

ومن ضمن الموقعين على العريضة التي “تندد بالاعتقال التعسفي” لحنون لوزير الأول الفرنسي السابق، جون مارك أيرو، إلى جانب السياسي اليساري، جون لوك ميلونشون، والأمين العام للكونفدرالية العامة للشغل فيليب مارتينيز، والرئيس الفخري لرابطة حقوق الإنسان المحامي هنري لوكلير، و1000 طالب جامعي إلى جانب نقابيين وناشطين سياسيين ومدافعين عن حقوق الإنسان

وجاء في العريضة أن “لويزة حنون معروفة في كل مكان ومنذ سنوات، بمواقفها ودفاعها المستميت عن الديمقراطية والحريات وحقوق المرأة، إلى جانب وقوفها الدائم إلى جانب الشعب والمقهورين”.

وقالت العريضة أنه “مهما اختلفنا مع توجهات حنون السياسية، إلا أننا نطالب بإطلاق سراحها فورا ودون أي تأخير”.

وكان سفير فرنسا بالجزائر، كزافيي دريانكور، نفى الخميس 16 ماي، وجود أي “إرادة” لفرنسا في التدخل في الشؤون الداخلية للجزائر، لافتا إلى أن باريس تتابع بكثير من الاحترام الوضع في الجزائر.

وبعد لقاءه بالرئيس المعين عبد القادر بن صالح، وتسليمه أوراق اعتماده سفيرا بالجزائر، قال دريانكور للصحفيين إن فرنسا تتابع مثل بلدان أوروبية أخري ما يحدث في الجزائر بكثير من الاحترام دون اصدار أحكام ولا أي إرادة في التدخل في الشأن الجزائري.

وذكر الدبلوماسي الفرنسي أنه سبق له وأن عمل في الجزائر، مؤكدا أنه “واعِ بأنه يتواجد في وضع ووقت جد خاص من تاريخ الجزائر”.

وتقبع حنون (65 عاما)، رهن الحبس منذ التاسع من شهر مايو الجاري للنظر في اتهامها بـ “المساس بسلطة الجيش” و”المؤامرة ضد سلطة الدولة”، حيث أمر قاضي التحقيق العسكري في الجزائر، يوم الخميس 9 مايو، بإيداعها الحبس المؤقت بعدما استدعاها كشاهدة “لسماعها بخصوص الوقائع في إطار مواصلة التحقيق ضد كل من عثمان طرطاق ومحمد مدين والسعيد بوتفليقة.

مواضيع متعلقة

ندوة للمجتمع المدني منتصف الشهر للإعلان عن مبادرة لحل الأزمة

Admin

الأرسيدي يدعو لاستدعاء بوتفليقة ويدين تعنت صالح

Admin

ملفا جديدا للفساد..الكوبيون أم الفرنسيون..من سيرمم القصبة ؟

Admin