Algeria Leaks
أخبار أولاد بلادي تقارير ملفات ساخنة

صالح دبوز: هناك معركة استراتيجية بين النظام والشارع

مع تصاعد الضغط الشعبي على العصابة الحاكمة التي حاولت تفجير فتنة جهوية في وسط الشعب، يزداد تسارع الأحداث، وحبس الأنفاس، بعد أن دخلت الثورة الجزائرية شهرها الخامس.

وقال الناشط الحقوقي والمحامي صالح دبوز إن هناك معركة استراتيجية بين الشارع والنظام، وتتمثل بمن سيملك المبادرة، والذي ستكون له حينها الفرص الاوفر لتحقيق أهدافه.

وأضاف أن منذ 22 فيفري الفارط، قرر الشارع الخروج وأخذ زمام المبادرة، وتفاجئ النظام ولكنه طرح جدول أعماله، والشارع ينفذ جدول الاعمال تدريجيا، وبطريقة رائعة جدا وبتركيز وهدوء كبيرين.

وأشاد دبوز بالثورة الشعبية قائلا: “انا لم أكن أتوقع ان تكون الثورة السلمية بهذه الطريقة الرائعة”.

واستدرك الناشط الحقوقي محذرا من أن النظام يحاول أن يخرب هذه الخطة، وأول خطواته هي الاستيلاء على المبادرة في يده، ويشكل بها رصيدا تفاوضيا يمكن أن يخرب أمورا كثيرة.

ولفت إلى خطة النظام باعتقال النشطاء والمواطنين، في إشارة لاوامر الجنرال أحمد قايد صالح رئيس الأركان باعتقال من يرفع الراية الامازيغية .

وشدد المحامي دبوز قائلا: “نحن ضد أي حبس مؤقت، فإذا لم تكن هناك وقائع خطيرة فلا يكون الحبس، ويظل المتهم حرا حتى اثناء التحقيق القضائي، لكن الواقع الان فيه استثناء للوقائع الخطيرة جدا، المحددة في أن المجرم ممكن ان يواصل جريمته أو أنه يمكن طمس معالم الجريمة فيجوز توقيفه، وفيما عدا هذين الحالتين لا يمكن إيداع أي شخص في الحبس الاحتياطي”.

ووفق المحامون، قال دبوز، فإن كل الأشخاص الموقوفون بقضية الحبس الاحتياطي لا يوجد بقضاياهم وقائع خطيرة، ولكن قضاة التحقيقي يؤولون أي واقعة ولو كان تعليق على الفيسبوك على أنه واقعة خطيرة لوضع الناس بالحبس، والذي يؤدي أحيانا حتى الوفاة !.

وخلص دبوز إلى التأكيد على أن النظام يبحث عن التشنج والتصلب بالمواقف والقضاء على الثورة، عبر اخراج الشعب من السلمية لأوضاع أقرب لليأس، وهذه الأوضاع الخطيرة أمنيا يمكن ان تبرر وضع اسثتنائي وتجميد الدستور وفرض حالة استثنائية وفرض منع التجوال، وربما يصل الأمر لتشكيل محاكم استثنائية، وهذه هي الإجراءات التي سيحاولون استغلالها لإخماد هذه الثورة.

مواضيع متعلقة

خطاب جديد لقايد صالح يجدد به مواقفه المتعنته

Admin

بن صالح وبدوي: نجحنا في كأس افريقيا !

Admin

4 تهم تحاكم عليها عائلة الفساد” كونيناف”

Admin