Algeria Leaks
تذكر واطلب الستر تقارير ملفات ساخنة

طيب لوح..سارق الأختام ومشيد سجون بوتفليقة في السجن

انتهى المطاف بسارق الأختام وباني السجون في عهد بوتفليقة وزير العدل السابق الطيب لوح إلى السجن حيث أودع القضاء الوزير المتغطرس سجن الحراش.

وقالت وسائل اعلامية وقضائية متعددة إن لوح أودع الحبس المؤقت بعد توجيه اتهامات إليه، من بينها عرقلة سير العدالة وإساءة استغلال وظيفته.

وقال بيان للنائب العام لدى المحكمة العليا إن “المستشار المحقق لدى المحكمة أمر بإيداع لوح رهن الحبس المؤقت”.

وتابع أنه متهم “بإساءة استغلال الوظيفة وإعاقة السير الحسن للعدالة والتحريض على التحيز والتحريض على التزوير في محررات رسمية”.

 وأشار بيان النائب العام إلى أنه “تم تكوين ملف رفع الحصانة وفقا للإجراءات القانونية ضد عضو من مجلس الأمة له علاقة بالوقائع”.

لحظة ترحيل طيب لوح إلى الحراش

وأوضح أنه “بتاريخ 18 أوت 2019 تلقت النيابة العامة لدى المحكمة العليا من النائب العام لدى مجلس قضاء الجزائر ملف الإجراءات المتبعة ضد لوح الطيب وزير العدل حافظ الأختام سابقا ومن معه، المتابعين في قضايا مجرمة قانونا”، مضيفا أن ملف القضية “قد أحيل على السيد المستشار المحقق وقد قام هذا الأخير باستدعاء المدعو لوح الطيب ليوم الخميس 22 أوت 2019 على الساعة التاسعة صباحا لسماعه حول الوقائع المنسوبة إليه”.

ويعرف عن لوح أنه الرجل المقرب للرئيس المستقيل عبد العزيز بوتفليقة، وقد شارك منذ عام 2002، في كل الحكومات التي تشكلت في عهده قبل أن يستقيل في أبريل الماضي تحت ضغط الحراك الشعبي.

وشغل في البداية منصب وزير للعمل في الفترة الممتدة بين 2002 و2013، باستثناء ثلاثة أشهر في 2012 حين تم انتخابه نائبا، ثم أصبح وزيرا للعدل من 2013 حتى مارس/آذار 2019.

لحظة وصول طيب لوح إلى الحراش

وطيلة فترة حكم بوتفليقة ونظامه كان قطاع العدالة عنوانا بارزا لفساد الدولة ومؤسساتها ومؤشرا على انهيار المؤسسات وتحكم الأشخاص فيها وفقا لمصالحهم، وفي عهد طيب لوح ضربت مصداقية العدالة والقضاء في أساسته.

وتفجرت في عهد لوح الكثير من قضايا الفساد والتلاعب في ملفاتها، وفي عهده طمست ملفات نافذين ومقربين من الرئيس المخلوع وشقيقه، وفي عهده حركت آلة القضاء ضد آخرين لحماية المنتفعين من سيف العدالة.

مواضيع متعلقة

“يتنحاو قاع” يطارد العصابة من القاهرة..مصر تعتقل مشجعا جزائريا

Admin

مظاهرات بغرداية..حكومة بدوي تخفي جريمة “فخار” بـ”تحقيق معمق”

Admin

نظام فشل في تنظيم حفل فني..هل يستطيع إدارة الدولة وحمايتها؟

Admin