Algeria Leaks

قال الرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي إن تجربته في الثورة التونسية خلصت إلى أنه لا يمكن بناء الجديد بالقديم، ولا تبني الديمقراطية بالأشخاص الذين كانوا في النظام الدكتاتوري.

وأضاف المرزوقي الذي كان يتحدث لقناة المغاربية “إذا كان من الآن يحدث تنازل عن هذا المبدأ، فأعتقد أن الثورة تكون قد ذهبتا هباء منثورة”.

وأوضح الرئيس التونسي السابق أن هذه تجربته وأن الجزائريين أحرار في الاستفادة منها.

وتابع قائلا: “ثمة قاعدة تقول إذا أردت أن تعرف ماذا سيفعل شخص في العشر سنوات المقبلة، فانظر لما فعل في العشر سنوات الماضية، لأن الطبع لا يتغير”.

وقال المرزوقي: برأيي أن كل من كان جزء من النظام في العشر سنوات الماضية لا يجب الثقة فيه، ولا نتصور أن الناس تستطيع تغيير طبيعتها، خاصة أولئك الذين عاشوا في نظام معين”.

وتابع “الان الناس الي عندهم ايمان في الثورة والقيم.. اعتقد ان الجزائر ولادة وفيها ما يكفي من هؤلاء الناس”.

وعن أسباب عدم خروج تونس من الأزمة رغم قيامها بثورة شعبية، قال المرزوقي إن ذلك بسبب الخطأ الكبير الذي ارتكبناه حيث حاولنا باسم التوافق أن نبني نظام جديد مع النظام القديم الذي هو أذكى وأخبث ولديه تجربة ودهاء واستخدم كل الوسائل بما فيها الدولة العميقة والاعلام، بينما القوة الجديدة القادمة تنقصها الخبرة السياسية.

وأضاف “وجهنا المكر والدهاء والخبث والنية المقعمزة والسيئة، وهذا عمل ضدنا.. يجب أن نكون حذرين جدا”.

وقال الرئيس التونسي السابق “أول خطأ ارتكبناه هو أننا لم ننظم قانون تحصين الثورة، ومنع كل من ساهم في الاستبداد من دخول الانتخابات، وقلنا ان الشعب سيصفيهم بالانتخابات، ولكن تبين أن هؤلاء أخبث من ذلك واستغلوا الاعلام وغيروا الوجه واستطاعوا أن يخدعوا الشعب، وأضاعوا خمسة سنوات”.

وأضاف “الان انا اعتبر أن سواء الشعب في الجزائر والسودان، صامد لأنه يرفض هذه العملية التي وقعنا بها”.

وقال المرزوقي : ” في كل بلدان العالم انتصرت الثورة على الثورة المضادة، لكن المشكلة تاخد وقت، خاصة ان الثورة المضادة تعاود لارتكاب نفس الأخطاء فلا يوجد في جعبتها سوى سياسة ونهج الفساد، وبالتالي ستفشل”.

ولفت إلى أن الثورة المضادة في تونس وبخمس سنوات “رجعت الفساد والظلم والمحسوبية، نرى ضرب الحريات، والفشل الاقتصادي”، وبالتالي “الناس انتبهت والانتخابات المقبلة سيرحلون جميعا”.

مواضيع متعلقة

جمعة الفصل.. يتنحاو قاع

Admin

قايد صالح في دور السيسي: ليس لدي طموح سياسي

Admin

الشعب يغلي وبدوي يبحث تحضيرات رمضان !!

Admin