Algeria Leaks

روج رئيس مجلس الأمة بالنيابة, صالح قوجيل, للحوار الذي يدعو إليه الرئيس المعين عبد القادر بن صالح، والمفروض من قبل الشعب الجزائري.

وخلال مشاركته الجمعة في الاجتماع ال20 لجمعية مجالس الشيوخ الأوروبية، في العاصمة الفرنسية باريس, قال قوجيل إن الحراك الشعبي في الجزائر سيثمر “ديمقراطية حقيقية” تفضي “حتما” إلى تنامي استقلالية القرار السياسي الوطني.

وقال قوجيل: “يشكّل الحراك الشعبي الذي تعيشه بلادنا منذ مدة والذي تميز بالطابع السلمي والحضاري لتظاهر الجزائريات والجزائريين دَلِيلاً قَوياً على حيوية الشعب الجزائري في تفاعله مع القضايا التي ترتبط بالشأن العام”.     

وخلال الدورة الأولى المكرسة للحوار الأورو-إفريقي للغرف العليا، قال قوجيل إن “هذا الحراك سيثمر ديمقراطية حقيقية ومتينة ومعمقة يساهم الجميع في ترسيخها وتعميقها، كونها ستفضي حتماً إلى تنامي استقلالية القرار السياسي الوطني”.

وأضاف أن الشعب الجزائري أبان بكل وعي ومسؤولية حِرصَهُ على حماية وَطَنهِ وتُوقِهِ للرُقَي بالبلاد نحو مستقبل ديمقراطي واعدْ ومزدهرْ”.

واعتبر أن “الحوار الشامل وفق ما أكده رئيس الدولة، عبد القادر بن صالح في خطابه الأخير للأمة، هو السبيل الأنسب لتحقيق تطلعات الشعب الجزائري”.   

وفي ذات الوقت الذي روج فيه قوجيل لرؤية العصابة الحاكمة في الجزائر، بالدعوة لحوار شكلي يعطي شرعية لرؤيتها للحل الذي يؤدي إلى إعادة انتاج النظام الفاسد بأوجه جديدة، قال قوجل إن العالم اليوم بحاجة “ماسة” إلى ترقية قيم السلم والحوار من أجل مواجهة التحديات والتهديدات الراهنة وتسوية النـزاعات القائمة بالطرق السلمية !!.

واعتبر أن على إفريقيا تعميق الممارسة الديمقراطية فيها مع ضرورة ترسيخ استقلالية القرار السياسي الذي يجب أن يَعُمَّ الممارسة السياسية بإفريقيا”. وواصل قوجيل إعطاء الدروس والنصائح لافريقيا بحتمية أن تقضي على آخر جيوب الاستعمار فيها، من خلال “تمكين شعوبها في ممارسة حق تقرير مصيرها وفق ما تقتضيه الشرعية الدولية”. 

ويطالب الشعب الجزائري بتنحي عبد القادر بن صالح ونور الدين بدوي وكل رموز الفساد في عهد عبد العزيز بوتفليقة، ثم الذهاب لمرحلة انتقالية تمهد لانتخابات تؤسس لدولة جزائرية ديمقراطية مدنية وليست عسكرية.

مواضيع متعلقة

ناشط سياسي: هذه حقيقة عبد القادر بن صالح

Admin

فيديو..”فوق السلطة” واستبدال الباءات الثلاثة بـ”الجيمات”

Admin

الجنرال صالح يدافع عن “تعيين بن صالح” ويعتبر مطالب المتظاهرين “تعجيزية”

Admin