Algeria Leaks
تذكر واطلب الستر تقارير ملفات ساخنة

كأحجار الدومينوز..شركات حداد تتهاوي والعاملون يطالبون بحقوقهم

لم يكن اعلان عائلة حداد مؤخرا انسحابها من فريق اتحاد العاصمة usma، واغلاق قناة “دزاير نيوز” الاعلامية التابعة لعلى حداد آخر الخطوات في تهاوي منظومة وامبراطورية المؤسسات والشركات التي بناها من مال الشعب وثروته، بل لحقها شركات ومؤسسات اخرى وسط مطالب من الجزائريين برد مال الشعب إلى الشعب.  

فقد نظم اليوم عمال شركة  ETRHB Haddad، اضرابا للمطالبة بدفع حقوقهم ورواتبهم التي لم تدفع منذ عدة شهور .

وقالت مصادر مطلعة إن العمال نظموا اضرابا في ورشة لإنجاز الطريق بين الشلف وتنس للمطالبة بدفع أجورهم المتأخرة منذ عدة أشهر.

وتم منح مشروع إنجاز طريق السريع الرابط بين الشلف وتنس على مسافة 25 كلم، منذ خمس سنوات للمجمع البرتغالي الجزائري ETRHB-Teixeira Duarte ، بقيمة 20 مليار دينار، لمدة إنجاز قدرت بسنتين.

ويواجه مجمع حداد مخاطر التخلي عن الإنجاز، وبدأت الصعوبات المالية للمجمع الذي يوظف 7000 عامل منذ إيداع رئيسه سجن الحراش بداية شهر أفريل، حيث أن المشروع وعلى امتداد 11 كلم، لا يزال متأخرا منذ ما يقارب الأربع سنوات من إطلاق المشروع، كما أن معدل الإنجاز لم يتجاوز 35٪ في الشطر الذي يديره المجمع الجزائري.

وعبر العمال عن قلقهم بشأن مستقبلهم في مجمع حداد، الذي يواجه صعوبات مالية كبيرة، وأكد مصدر من مجمع حداد  أن لديهم 20 مليار فواتير غير مدفوعة من الإدارة، وعادة ما يتم دفع الفواتير في شهر مارس من كل سنة، وهذا العام هناك تأخير كبير دون أي مبررات”.

وفي 3 من الشهر الجاري وتزامنا مع انعقاد جلسة لمحاكمته بدأت الأخبار تتلاحق حول تهاوي المؤسسات التي تتبع لرجل الأعمال ورئيس منتدى رؤساء المؤسسات علي حداد.

ومثل حداد في محكمة الجنح ببئر مراد رايس، بعد أن تم تأجيل القضية في 20 ماي الماضي، بسبب غياب الشهود عن الجلسة.

وفي الوقت الذي يتابع حداد بتهم الفساد ونهب المال العام والتزوير، قالت مصادر اعلامية مطلعة إن عددا من المؤسسات في الامبراطورية متعددة المجالات التي يمتلكها حداد بدأت تتهاوي وتغلق بدواعي أزمات مالية .

فقد أعلنت عائلة حداد رسميا عن انسحابها من فريق اتحاد العاصمة usma وقررت بيع كل أسهم النادي التي كانت تحوز عليها وبلغت أكثر من 75 بالمائة.

وقالت المصادر إن قرار الانسحاب جاء على خلفية الايقاف الاخير لعلي حداد المتهم في قضايا الفساد، وجاء قرار الانسحاب من فريق اتحاد العاصمة بعد يوم فقط من الاعلان عن اغلاق قناة دزاير نيوز 25 التي تعود ملكيتها مباشرة لحداد .

وكانت إدارة مجمع وقت الجزائر، اعلن عن قرار غلق قناة “دزاير نيوز” بداية من يوم 25 جوان القادم، وذلك بسبب صعوبات مالية تمر بها القناة .

وقناة “دزاير نيوز” مملوكة لرجل الأعمال علي حداد المقرب من الرئيس السابق عبدالعزيز بوتفليقة، المتواجد حاليا في السجن على خلفية تحقيقات وتهم في قضايا فساد.

وبحسب مصادر مطلعة أبلغت قناة “دزاير نيوز” الأحد موظفيها بوقف بث الإشارة الخاصة بها على قمر “نايل سات” اعتبارا من 25 يونيو الجاري وتسريح عدد من موظفيها وإدماج آخرين في قناة ثانية تابعة لنفس المجمع الإعلامي.

وحسب المصادر فإن قرار غلق القناة سيترتب عليه تسريح 100 موظف من بينهم صحافيين وتقنيين ومصورين، ومن بين العمال المعنيين بالتسريح 21 موظفا بعقود دائمة، يتم التفاوض مهم من قبل الإدارة التي قرّرت بالموازاة ضم قناة الدزاير نيوز الإخبارية الى قناة دزايرTV، وهي قناة ثانية يملكها رجل الأعمال حداد ، ولفت إلى أن عمال القناة ومجمع “الوقت الجديد”، المملوك لعلي حداد، يعانون من تأخر دفع المرتبات منذ أشهر.

وعن أسباب القرار يؤكد ذات المصدر أنها تتعلق بصعوبات مالية ترتبت على الخط الافتتاحي للقناة في تغطيتها لأحداث الحراك، مؤكدا “عمال دزاير نيوز دفعوا فاتورة حيادهم في نقل المعلومة”.

وبعد الاعلان عن قرار الإغلاق نظم عمال القناة نيوز وقفة احتجاجية  تنديدا بقرار الإدارة.

ويضم مجمع “الوقت الجديد” قناتين فضائيتين هما “دزاير تي في” و”دزاير نيوز”، إضافة إلى جريدتين واحدة ناطقة بالعربية “وقت الجزائر” والثانية بالفرنسية “لو تون دالجيري”. وجرى الحديث عبر وسائل إعلام محلية ومواقع التواصل الاجتماعي عن تقليص عدد الموظفين، منهم نحو مئة صحافي ومصور.

ويملك حداد، رجل الأعمال المقرب من الرئيس السابق بوتفليقة وشقيقه السعيد، مجمعا للإنشاءات العامة وآخر إعلاميا وشركات صغيرة أخرى وعقارات وطائرة خاصة، ويعرف على أنه من أكبر ممولي حملات بوتفليقة الانتخابية. وتم توقيفه نهاية مارس الماضي، عندما كان بصدد مغادرة البلاد ويجري التحقيق معه في قضايا فساد

مواضيع متعلقة

صديق “البوشي” ..اعتقال رئيس أمن ولاية الجزائر السابق

Admin

مقري: انتخابات4 جويلية ادخال للجزائر في نفق مجهول

Admin

قديورة: هذا التتويج للشعب.. إنه بمثابة حراك اللاعبين

Admin