Algeria Leaks
تذكر واطلب الستر تقارير ملفات ساخنة

ماذا وراء مبالغة العصابة في اهتمامها بكأس أمم أفريقيا ؟

يكشف الاهتمام الزائدة والمبالغ فيه للعصابة الحاكمة بالأمر الواقع في الدولة عن نواياها الخبيثة في استغلال الحدث وتعلق الجزائريين وشغفهم بمنتخبهم “الصحراوي”، لاستمالة الجمهور عبر تقديم ما يمكن تسميته “رشاوي خدماتية”، هي بالأساس مدفوعة من قوت الشعب لكن باسم المؤسسة العسكرية.

ولم يقف الأمر عند تخصيص الجيش لخط جوي لنقل مشجعي “محاربي الصحراء” عبر رحلات جوية متلاحقة ومتعدة وبتكلفة كبيرة، لكن الغريب ما جاء في العدد الأخير من الجريدة الرسمية بتخصيص 2.26 مليار دينار لبث مباريات المنتخب الوطني في نهائيات كأس أمم أفريقيا 2019.

ووفق الجريدة الرسمية “يخصص لميزانية سنة 2019، اعتماد قدره ملياران ومائتان وستون مليون دينار يقيد في ميزانيـة تسيير وزارة الاتصال وفـي الباب رقم 37-02 “الإدارة المركزية – تخصيص للمؤسسة العمومية للتلفزة لاقتناء حقوق البث لتغطية مباريات كأس أمم إفريقيا 2019”.

وبموجب ذلك فإن تكلفة بث التلفزيون العمومي لمباريات الكأس (تبث على القناة الأرضية فقط) تبلغ ما يعادل 20 مليون دولار أمريكي.

حكومة بدوي المرفوضة شعبيا والمطلوب رحيلها، تناست كل مشاكل البلاد، والحالة المأساوية التي تمر فيها بعض المدن والمحافظات، وقررت عقد اجتماعا وزاريا خاصا لدراسة تحضيرات نقل المناصرين لمساندة المنتخب الوطني في مقابلة نهائي الكأس المرتقبة يوم الجمعة .

ووفقا لبيان لحكومة بدوي التي عقدت الاجتماع أمس 15 جويلية، فقد قررت نقل 4800 مناصر عبر 28 طائرة إلى مصر من أجل تشجيع المنتخب الوطني.

وجاء في بيان الحكومة أن بدوي، ترأس اجتماعا لمجلس وزاري مشترك خصص لدراسة التحضيرات الخاصة بتنقل المناصرين لمساندة المنتخب الوطني بمناسبة مقابلة نهائي كاس إفريقيا للأمم المزمع تنظيمها يوم الجمعة 19 جويلية بالقاهرة.

وقررت الحكومة “إقامة جسر جوي لنقل المناصرين إلى القاهرة، من خلال تخصيص ثمانية وعشرين (28) طائرة لهذا الغرض، ستسمح بنقل حوالي4800 مناصر، ليلة الخميس إلى الجمعة القادمة، على أن يراعى في توزيع الرحلات إتاحة فرصة السفر لمؤازرة المنتخب الوطني لكل المواطنين من مختلف ربوع الوطن، لاسيما ولايات الجنوب”.

كما تقرر وفقا للبيان إنشاء خلية تنسيق على مستوى الوزارة الأولى، يشرف عليها رئيس ديوان الوزير الأول، تتشكل من ممثلي كل الأطراف المعنية، تتولي المتابعة الانية لمختلف التحضيرات ومراحل تنقل المناصرين إلى غاية عودتهم إلى التراب الوطني”.

الجسور الجوية بين الجزائر والقاهرة، فسرها مراقبون أنها سباق محموم من السلطات لشراء ذمم الجزائريين، ومحاولة للتأثيرعلى حشودات الجمعة الثانية والعشرين التي تأتي بعد جمعتين فاصلتين “جمعة الاستقلال 5 جويلية، وجمعة دولة مدنية ماشي عسكرية”.

ويشير المراقبون والخبراء الاقتصاديون أن قرار وزارة الدفاع بنقل المشجعين مجانا سرقة موصوفة للمال العام والتصرف فيه بطريقة غير مشروعة، حيث أنه لا يتوفر دليل على شفافية على الأوجه التي ستصرف فيها هذه الأموال، كما أن ذلك يطرح تساؤلات واستفسارات حول الكيفية التي يدير بها قائد الأركان قايد صالح ميزانية الدفاع دون حسيب او رقيب.

ووفقا للمراقبين أنه ومع أهمية دعم المنتخب الوطني وتوفير سبل المناصرة له، خاصة في ظل الأداء المشرف له وانتصاراته المتلاحقة، لكن هذا لا يعفي من أن تكون كل هذه الإجراءات وفق القانون ودون تجاوزات إدارية أو مالية، أو التصرف في العام وتجاوز القانون.

وأبدي مواطنون عبر مواقع التواصل الاجتماعي استغرابهم من استخدام الطائرات العسكرية المخصصة للجيش والعمليات العسكرية في نقل مشجعين من الجزائر للقاهرة وبالعكس.

وكان الناشط السياسي والنقابي مراد تشيكو استذكر في مقال له استغلال العصابة الحاكمة مباراة أم درمان التي أهلت الجزائر للمشاركة في كأس العام نسخة 2010 في جنوب أفريقيا، لتشغل الشباب بقضايا فرعية، وقال إنها قد تسعى لإعادة الكرة بعد نتائج المنتخب في كأس أمم افريقيا الجارية حاليا.

وقال تشيكو إن العصابة أيضا ستحاول اليوم استغلال هذا الحراك لشراء ذمم الشباب، كما فعلت سابقا بعد مباراة أم درمان، ولكنها لم تنجح، واليوم أيضا لا أتوقع ان تنجح.

وأضاف أن من ناحية الكرة ومن ناحية أخرى الحراك، فالانتصار اصبح انتصارات، وقال: لا اعتقد أن هناك جزائري أو عربي لم يشعر بالفرح من الانتصار في مباراة الأمس، لكن هذه الفرحة لن تنسينا أولوياتنا، فلن نعيش فرحة اليوم ونبكي غدا، نحن في مفترق طرق، وهذه الفرحة لن تثنينا عن استرجاع كرامة الشعب الجزائري لتكون بذلك الفرحة الكبيرة.

وذكر تشيكو كيف كان النظام في عهد الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة يقول عن كل فوز او نجاح انه بفضل فخامة الرئيس، ولو ما زال اليوم لقالوا ان النصر جاء بفضل بوتفليقة، ولكن اليوم كان الشباب الجزائري والإرادة والعزيمة الشعبية.

مواضيع متعلقة

كاتب: بن صالح غير مؤهل وأضعف مكانة الجزائر دوليا

Admin

(فيديو) ڤايد صالح: الوقت يداهمنا

Admin

كاتب جزائري: انتخابات رئاسية يشرف عليها النظام أصبحت مستحيلة

Admin