Algeria Leaks

انتشر سريعا نبأ نشرته وكالة الأنباء الجزائرية على لسان وزير الخارجية الفرنسي جون إيف لودريان بأن فرنسا تأمل أن تجري الانتخابات الرئاسية الجزائرية في ظروف حسنة، قبل أن تنفي السفارة الفرنسية بالجزائر كون التصريحات جديدة.

وقالت السفارة الفرنسية بالجزائر في بيان صحفي اليوم الخميس 9 ماي إن وزير الشؤون الخارجية الفرنسي لم يدلي بتصريحات جديدة حول الانتخابات الرئاسية في الجزائر، المقرر تنظيمها يوم 4 جويلية.

وأضاف البيان “تعرب سفارة فرنسا في الجزائر عن استغرابها بعد قراءة البرقية الإعلامية التي نشرتها وكالة الأنباء الجزائرية، يوم الأربعاء 8 ماي، بعنوان “فرنسا تأمل أن تجرى الانتخابات الرئاسية الجزائرية في ظروف حسنة”، وهي برقية توحي بأن تصريحات وزير أوروبا والشؤون الخارجية، السيد جون إيف لودريان هي تصريحات جديدة. غير أنها في الحقيقة تعود إلى تاريخ 6 مارس 2019، خلال جلسة مساءلة شفهية للحكومة في المجلس الوطني. وعليه، فإن هذه التصريحات لا تعكس البتة الموقف الفرنسي بتاريخ 9 ماي 2019”.

وكانت وكالة الأنباء التابعة للنظام قالت أمس إن فرنسا تأمل أن تتم الانتخابات الرئاسية في الجزائر، المقرر إجراؤها في 4  جويلية في “ظروف جيدة ، بكل ما يلزم من الشفافية والصفاء”.

وتابعت الوكالة قائلة إن لودريان قال في رده على سؤال من أحد أعضاء البرلمان حول الوضع السياسي في الجزائر “نريد أن تسير العملية الانتخابية في ظروف جيدة ، بكل ما يلزم من شفافية وصفاء. حقاً إنها لحظة ضرورية لتاريخ الجزائر”.

وأضافت الوكالة على لسان الوزير الفرنسي، ودون أن تشير إلى كون التصريح صدر قبل شهرين، وقبل تنحية الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، انه “يجب أن يجد هذا البلد الزخم الضروري لمواجهة التحديات التي تواجهه والاستجابة للتطلعات العميقة لشعبه”.

وتساءل نشطاء وكتاب عن مغزى استدعاء النظام عبر وكالته الرسمية، لموقف فرنسا المؤيد للانتخابات، فيما أصبح اجراء هذه الانتخابات في حكم المستحيل مع الرفض الشعبي الواسع لها.

وقال البعض إن النظام يستجدي أو يضغط على فرنسا لتقديم الدعم اللازم له لمواجهة الحراك الشعبي المتصاعد، عبر التلويح أن أي تغيير في الجزائر سينعكس تلقائيا على فرنسا وأوروبا.

مواضيع متعلقة

الأرسيدي: محاكمات العدالة التي “تأتمر بالهاتف” مرفوضة

Admin

الخوف يدفع قايد صالح لارتكاب مجزرة واسعة داخل الجيش

Admin

أمريكا تفضل التدخل الخفي في تطورات الجزائر

Admin