Algeria Leaks

رجح الناشط السياسي يحيى بو نوار إلغاء أو تأجيل النظام لانتخابات الرئاسة التي أعلن عن إجرائها في4 جويلية المقبل، خاصة أمام إصرار الشعب على عدم الذهاب لأي انتخابات تحت مسؤولية “المزورين”.

وقال بونوار: “اعتقد انه لن تجري انتخابات، وخلال بضعة أيام سيعلنوا تأجيل أو الغاء انتخابات 4 جويليه اذا كانوا ناس عقال فالأمور واضحة، أما اذا اصروا على اجرائها فليتحملوا المسؤولية”.

وأكد أن على القيادة العسكرية ان تستجيب لمطالب الشعب وتسلم له السلطة فهو صاحب السلطة الشرعي.

وأوضح بونوار أن على القيادة العسكرية ان تفهم انه لم يتبقى مراوغة ومناورة، و”عندهم رئيس أركان وناطق رسمي باسم المؤسسة العسكرية ليصرح أمام الشعب والعالم أنهم مستعدون لتسليم السلطة لصاحبها الشرعي بعد 57 سنة من سرقتها”.

ومضى قائلا “بعد ذلك لندخل في مرحلة انتقالية بهدوء وهناك نماذج عالمية سلمت فيها القوى العسكرية السلطة للشعب وسارت بهدوء، ولنبني دولة جديدة دولة المؤسسات وليست دولة الهاتف، وننتهي من عهد حبس الناس والافراج عنهم عن طريق الهاتف، وصرف مليارات من البنوك عبر الهاتف. وليخرج العسكر من السياسية”.

وبخصوص التخوف من تكرار أحداث الانقلاب العسكري عام 1992، قال المحلل السياسي إنه “في 92 كان الشعب منقسم، بين مؤيد ومعارض للجبهة الإسلامية للإنقاذ، الأمر الذي سمح بوقوع الانقلاب، لكن الشعب اليوم واعي وموحد بكامله ضد حكم اللصوص”.

ومضى بونوار موجه تساؤلاته للقيادة العسكرية برئاسة الفريق أحمد قايد صالح: لماذا تجروا البلد إلى هكذا وضع، لماذا لا تسلموا السلطة للشعب، وشباب الوطن سيبنوا الجزائر ويقدموا مالم تفعلوه للبلاد في 60 سنة”.

وأكد أن الطريق لايصال الجزائر إلى بر الأمان سهلة وواضحة للجميع ولا تحتاج لتعقيدات، ليكن الجميع عاقل بمن فيهم قيادة الاركان.

من جهته، قال المحام والناشط السياسي بلقاسم نايت صالح إن القضاء لديه اختصاص في التوقيف وإصدار مذكرة اعتقال بحق من يثبت تورطه في أي عمل يمس بالأمن العام، واختصاص القضاء العسكري لـ”العسكريين”، حتى وان خرجوا للتقاعد.

لمن بدأ الحراك الشعبي أربك منظومة الحكم وأصبحت هناك حرب تكسير عظام بين العصب، وجاءت الاعتقالات.

ومضى قائلا: “نحن كشعب نتفرج على صراع الضباع التي تأكل بعضها، الشعب يقول تغيير جذري للنظام وهم يقولون لديهم مصلحة دائمة دخال النظام، وما يجري اليوم لهم هو تحمل للمسؤولية، وقد كانوا حاميين للفساد ودمروا الجزائر لعشرين سنة”.

مواضيع متعلقة

بن صالح والسيسي سيحضران نهائي الكأس

Admin

القاضي العيش: عدالة تصفية الحسابات لن تحل مشاكل الجزائر

Admin

النظام يناور ويطرح مسودة مشروع سلطة وطنية للانتخابات

Admin