Algeria Leaks

أكدت حركة حمس أن الإرادة الشعبية فوق الدستور وأن الشعب يرفض الرئيس المعين عبد القادر بن صالح، ويطالب برحيله، ومن لا هذه الإرادة الشعبية اليوم فلن يحترمها غدا.

وذكر القيادي بحركة حمس ناصر حمدادوش أن قائد الأركان الجنرال أحمد قايد صالح قال في إحدى خطابات إن الشعب الجزائري فوق الدستور وفوق الجميع، والحقيقة أن عهدة عبد القادر بن صالح الأصل لا يحددها الدستور وانما الإرادة الشعبية، والشعب الجزائري عبر الاستفتاءات الأسبوعية وفي كل جمعة يصدر بيانا ومن أهم مطالبه الرئيسية والمجمع عليها هو ذهاب بن صالح.

وتابع حمدادوش قائلا: الأصل اذا كان من يحترم الإرادة الشعبية، فهذه هي الإرادة التي تطالب بن صالح ديقاج، وليس الحديث عن الإرادة الشعبية بوعد موهوم في المستقبل بالحديث عن انتخابات نزيهة وشفافة وديمقراطية، ومن لم يحترم الإرادة الشعبية الان فلن يحترمها غدا، ولذلك الأصل أن بن صالح لا بد أن يذهب فالشعب لا يثق فيه ولا يمكن له الاشراف على هذه المرحلة.

الشعب الجزائري إذا لم يحقق التغيير الشامل عبر التغيير الشامل وآلية الانتخابات النزيهة والديمقراطية الفعلية فإنه لا يثق في اشراف عبد القادر بن صالح، فنزاهة الانتخابات ليست مجرد قانون أو هيئة مستقلة وانما إرادة سياسية علية، واذا بقي من بيده السلطة بصلاحيات رئيس الجمهورية في دول أخرى وهو الذي يعين ويعزل ويعاقب ويتحكم فإن تزوير الانتخابات يكون بالأوامر خارج اطار القانون، والإدارة ستبقى طيعة وبيد المسؤول الأول في البلاد.

وأضاف أنه ولذلك لا نثق في بقاء بن صالح، ونعتبر ذهابه ورحيله إحدى ضمانات نزاهة هذه الانتخابات، ونحن نعلم أن الإرادة الشعبية لن تبقى متماسكة اذا ذهبنا للانتخابات، حيث سيكون هناك تنافس انتخابي. ولذا نبحث عن رئيس متوافق عليه ويحظى بالشرعية وبالمصداقية والقبول لدى الحراك الشعبي، وأنه سيكون في اطار الاجتهاد الدستوري.

وقال: نحن نرى أن ذهاب بن صالح لا يعني الخروج على الدستور أو الحل المؤسساتي بل يمكن استخلاف بن صالح في اطار الدستور ومؤسسات الدولة، فيما يتوافق عليه السياسيون.

وخلص إلى أن بقاء بن صالح في موقعه على رأس الدولة لا يطمئن أحد، وهو جزء من منظومة العهد البوتفليقي البائد، وحتى منتدى الحوار الوطني أكد على ذهاب رموز النظام السابق بما فيها عبد القادر بن صالح ونور الدين بدوي، قبل الحديث عن أي حوار وطني كان، وقد يكون من مخرجات الحوار الذي يدعون الالتزام بها، والحياد تجاهه، هو التوصية بذهاب بن صالح انسجاما مع المطالب الشعبية.

مواضيع متعلقة

اعلامي مغربي يدعو لمأسسة الحراك خوفا السطو عليه

Admin

رسائل الشعب لشرفاء الجيش وللقايد صالح

Admin

كاتب:أويحيى أسس لمنظومة فساد وجوع شعبه فسجنه

Admin