Algeria Leaks
الصح في بلادي تقارير

من هو المجاهد لخضر بورقعة الذي طالته يد العصابة

يرى مراقبون أن اعتقال الأمن للمجاهد خضر بورقعة ليس حدثا عابرا، لما يمثله من رمزية تاريخية ووطنية، وقامة من قامات التاريخ الجزائري.

ولد بورقعة في 22 مارس سنة 1933، في العمارية ولاية المدية جنوب العاصمة، وإنضم إلى حزب الشعب صغيرا وناضل في صفوفه وعند اشتعال الثورة إنضم إلى صفوفها كقائد عسكري برتبة رائد وكان يتميز بوفائه للثورة، يُعد مرجعا تاريخيا من مراجع الثورة.

بعد حصول الجزائر على استقلالها في 5 جويلية 1962، انتخب في سبتمبر من نفس العام في انتخابات المجلس الثوري الحاكم عن دائرة المدية ثم ما لبث أن توترت علاقته برفاق السلاح فاعتقل في يونيو سنة 1968 فيما عرف بتصفية الساحة للرئيس بومدين وقضى في السجن ثماني سنوات إلى غاية سنة 1975 إثر عفو رئاسي للرئيس هواري بومدين.

لعب دورا كبيرا في الولاية الرابعة التاريخية أثناء الغزو الفرنسي للجزائر

صدرت مذكراته مطلع التسعينات تحت عنوان “شاهد على اغتيال الثورة” يروي فيها أهم وأبرز محطات حياته، ويتحسر فيها على ابعاد الثوار الحقيقيين عن الساحة واستبدالهم لعملاء للمستعمر و تصفية الحسابات بين الفرقاء في جزائر الاستقلال ويعتبر من أهم المراجع التاريخية وأكثرها جرأة وصراحة، ويعتبر من الداعين إلى وضع جبهة التحرير في المتحف ومن المعارضين لطريقة تسيير البلاد.

كتابه يروي تفاصيل الكفاح المرير ضد قوات الإستعمار الفرنسي وعملائه والفترة التي أعقبت الإستقلال إلى حدود عام 1968 .

الرائد لخضر بورقعة يكشف حزب فرنسا بالجزائر

الرائد لخضر بورقعة يكشف حزب فرنسا بالجزائروالضباط الفارين من الجيش الفرنسي والذين استعملهم الرئيس هواري بومدين للوصول إلى السلطة

Posted by ‎كواليس ثورة أول نوفمبر 1954 .‎ on Wednesday, December 19, 2018

 كما يسلط الضوء على بعض الأحداث التاريخية التي لا يزال يلفها الغموض وتتضارب حولها الآراء مثل قضية سي صالح زعموم ومفاوضته لديغول ، كذلك موقف مصالي الحاج من الثورة وذراعه العسكري الجنرال بلونيس والحاج كوبيس ، دون إغفال الصراع الذي دار بين الحكومة الجزائرية المؤقتة و قيادة الأركان بقيادة العقيد هواري بومدين ودور هذا الأخير في تنصيب بن بلة كأول رئيس للجزائر المستقلة قبل أن ينقلب عليه فيما يعرف بالتصحيح الثوري.

 كما تطرق بشيء من التفصيل لحركة 14 ديسمبر 1967 التي قادها العقيد طاهر الزبيري في محاولة للإطاحة بحكم بومدين.

شاهد المجاهد لخضر بورقعة يقصف !!

🔴 شاهد المجاهد لخضر بورقعة يقصف !! ⏪منذ 1962 والحكم في الجزائر غير شرعي ⏪- القايد صالح محرك من طرف أيادي خارجية قضى حياته يمجد في بوتفليقة

Posted by Elhiwar Eljazairia on Wednesday, March 27, 2019

مواضيع متعلقة

آيت العربي:أحزاب الموالاة تمثل الثورة المضادة ولا مفر من حلها

Admin

جمعة نارية.. الجزائر تربح في كل الميادين والملاعب

Admin

بعد العيد..العدالة تستكمل محاكماتها ودعوات لملاحقة الرؤوس الكبيرة

Admin