Algeria Leaks

فيما يتمسك الشعب بحقه في استعادة السيادة على الجزائر، تواصل العصابة الحاكم المناورات والأكاذيب لاستمرار حكمها ونهبها للبلاد لعقود قادمة.

وضمن ألاعيب العصابة، خرج الرئيس المعين عبد القادر بن صالح بخطاب هزيل قبل يومين من جمعة الاستقلال، والتي من المنتظر أن تحشر العصابة في الزاوية أكثر.

بالنظر للحالة السياسية التي تعيشها الجزائر، وحالة الغليان بعد أربعة اشهر من التظاهرات السلمية، أكد قيادي في الاتحاد الديمقراطي الاجتماعي عز الدين تومي أن خطاب الرئيس المعين عبد القادر بن صالح لم يكن منسجما مع الحالة السياسية، ولم يأتي بأي جواب بالنسبة لمطالب الشعب الجزائر.

واعتبر تومي أن خطاب بن صالح هو محاولة أخرى عشية كل جمعة للمراوغة والمناورة من اجل النيل من عزيمة الشعب وتشتيت الحراك وإدخال الشك في نفوس الجزائريين، لكن الشعب متفطن على الدوام لخطة النظام والتي يحاول فرضها عليه، وهي الذهاب للانتخابات.

ولكن، استدرك تومي قائلا: نحن جميعا نعرف أن الذهاب للانتخابات الرئاسية في ظل نفس الإدارة ونفس رموز الفساد ونفس الآليات، لن يكون الحل للأزمة الجزائرية.

وأضاف: الأزمة الجزائرية أعمق من ذلك، فهي أزمة ثقة، وإعادة بناء نظام جديد وجزائر جديدة، وليست فقط مسألة رئيس جمهورية أو انتخابات، فكم انتخابات عاشت الجزائر منذ عام 1999 إلى يومنا هذا ؟ أكثر من 15 عملية انتخابية، هل جاءت بمزيد من الديمقراطية أو الحريات للجزائر ؟ طبعا رأينا كلنا أين وصلت الجزائر في التزوير والنهب والفساد وقمع الحريات.

وعن تأكيدات بن صالح في خطابه أن الحوار سيضطلع به مستقلون، ولن تتدخل فيه السلطة بما فيها المؤسسة العسكرية، قال تومي: مَن من الجزائريين يصدق هذا الخطاب ؟! فهذا ألفناه وسمعناه أكثر من مرة والنظام يتعنت والشعب يرفض هذا الحوار بهذا الشكل من باب أنه يطالب برحيل كل العصابة ورموز نظام عبد العزيز بوتفليقة.

وشدد تومي على أن الشعب واعي جدا ويعرف أن النظام ما زال هو ولم يتغير، وكل المؤشرات تؤكد ان النظام الحاكم هو ذاته نظام العصابة والفساد، فكيف نقوم بحوار معه ومع نفس الأشخاص والعناصر ؟.

وقال: الشعب خرج إلى الشارع من أجل ذهاب النظام، والنظام ما زال متمسك بالكرسي ومستمر ويحاول إعادة التمركز واستعادة قواها وتنظيم نفسه من أجل أن يتجدد لعقود أخرى.

وتساءل تومي عن اثر وعود بن صالح على الأرض، قائلا: كان على الأقل أن يأتي بإجراءات بخصوص الحريات الرمزية كوقف التضييق وانتهاك الحريات واطلاق سراح المعتقلين.

مواضيع متعلقة

العصيان المدني راهو جاي

Admin

قايد صالح يواصل تشغيل القضاء.. استدعاءات قريبة

Admin

خطاب قايد صالح يزيد المشاكل ويعقدها

Admin