Algeria Leaks

يجمع السياسيون والقانونيون على وصف محاولة قائد الأركان الفريق أحمد قايد صالح الزج بقضية الرايات في التظاهرات” على أنه محاولة يائسة أخيرة لكسر الحراك الشعبي الذي حشر السلطة الفعلية في الزاوية، ولم يدع لها مجالا للتهرب من تنفيذ مطالبه العادلة.

وقال المحامي والناشط الحقوقي بلقاسم نايت صالح إن كل الجزائريون يجمعون على اختلاف مشاربهم وايدلوجياتهم وفكرهم على أنه لا يمكن المس بقضية الراية أو الوطنية، وهو أمر مفروغ منه.

ورأى الناشط الحقوقي أن زج قايد صالح لموضوع مختلق مثل موضوع الراية “عملية مقصودة لغمز تيار سياسي” لمواجهة الضغط الشعبي الكبير على السلطة الفعلية لتلبية مطالب الشعب.

وأضاف نايت صالح قائلا: هذه المناورة تبين أن صالح يحاول استخدام الورقة الأخيرة وهي وشق صف الحراك، وهذه مناورة يائسة ولا تلقى اهتماما كبيرا لأن الشعب واع وراق في تطلعاته وسلمي في توجهاته ويدرك مناورات العصابة وأهدافها.

وهون الناشط الحقوقي من حديث قايد صالح، معتبرا أنها “زلة لسان”، مضيفا ” لا نريد ان ننفخ في شيء فارغ، وهو بشر وقد أخطأ في تحديد الأمور، وهذا الكلام جاء بعد مجموعة مبادرات اخرها مبادرة الافافاس والارسدي والقطب اليساري”.

واعتبر نايت صالح أن السلطة ليس بيدها المفاتيح كما في التسعينات، فالأمور اليوم تغيرت والشعب واعي وناضج، ومناورات السلطة انتهى عدها، والثورة الشعبية صهرت الأفكار في بوتقة وحدة هي الجزائر بتنوعاتها، واختلاف ثقافتها”.

وقال الناشط الحقوقي إن أصحاب القرار الفعليين لم يستوعبوا معنى مطالب الشعب بدولة ديمقراطية مدنية نوفمبرية ترفض الاستبداد والفساد والظلم، مشددا على أن سلمية وحضارية المظاهرات وإصرار الشعب حشر النظام في الزاوية

من جهتها، قالت الأستاذة الجامعية حكيمة صبايحي إن هدف خطاب قايد صالح يأتي في الوقت الذي كان الشعب ينتظر منه الحديث عن مطالبه الواضحة، والشعب الجزائري لم يعد بعد فيفري الفارط، ذاك الشعب الذي بمجرد أن تستفزه يخرج إلى الشارع غاضبا.

وأضافت أن راية الأمازيغ لا تشكل مشكلة في الشارع اطلاقا، وقد حاول النظام استعمالها الان، لكنه لا يدرك أن وعي الشارع سبقه كثيرا.

وتابعت صبايحي “الطبقة الحاكمة متأخرة جدا في فهم تحويل الوعي الشعبي، الذي لا يخرج بنزهات ولا يغامر بعائلاته من أجل التصوير،، لقد حدث تغيير حقيقي في الوعي لا يمكن التراجع عنه”.

مواضيع متعلقة

الجزائر على موعد من الحرية شاء النظام أم أبى

Admin

قايد صالح يذهب بالبلاد لانسداد خطير

Admin

الشعب يرد على قايد صالح: كلنا أمازيغ زكارة في العصابة

Admin