Algeria Leaks

في صيف 2018، صعد العميد الغالي بلقصير إلى الواجهة، وهو يمني نفسه بثراء لا محدود ويعتقد أنه قد ينجو بنفسه من تضارب مصالح العصابة الحاكمة حينما يعمل مخلصا لعصابة منها ويعمل لتنفيذ أوامر العصابة الأخرى، لكنه انتهى بعد عام واحد كالممسحة التي استخدمت من اليد اليسرى ورميت بالقمامة من اليد اليمنى.

الغالي بلقصير الذي بدأ تابعا لجماعة السعيد بوتفليقة وبذات الوقت مخلصا لجماعة قائد الأركان الجنرال أحمد قايد صالح، لمع نجمه بعد أن تولى قضية صفقة الكوكايين واستخدمه قايد صالح للإطاحة بأحد معارضيه الجنرال عبد الغني الهامل.

وقال الدبلوماسي السابق محمد العربي زيتوت إن “الغالي بلقصير لعب دورا رئيسيا في واقعة الكواكايين وما بعدها، فالدرك الوطني الذي كان يقود اركانه بلقصير أشرف على القضية تماما، حتى ان الأوامر جاءت للبوليس في وهران بعدم لمس أي شيء يخص القضية”.

وكافأه قايد صالح بوضعه رئيسا للدرك خلفا للواء نوبة مناد، وما هي سوى أشهر حتى جاءت ثورة 22 فيفري واستقر قايد صالح على التخلص من منافسيه في العصابات الأخرى، واستخدم الغالي بلقصير مرة أخرى فاشرف على كل العمليات الأساسية لاعتقال الوزراء والمسؤولين الموجودين اليوم في سجن الحراش، عدا مشاركة المخابرات في اعتقال السعيد وطرطاق والتوفيق.

وأكد زيتوت أن بلقصير كان يهين هؤلاء المسؤولين عند الاعتقال بشكل كبير، لافتا إلى توارد بعض المعلومات غير المؤكدة أن حتى عناصر الدرك عندما كانوا يعتقلوا هؤلاء من القصور “كانوا يعمرون جيوبهم أيضا”.

وأوضح أن بلقصير أصبح اليد الضاربة تاع القايد صالح في كل الاعتقالات التي تمت لدرجة ان السعيد بوتفليقة لمن كتب اقالة قايد صالح لم يجد اين ينشرها لان بلقصير كان قد وضع قوات خاصة في كل المراكز الحساسة بما فيها الإذاعة والتلفزيون.

واستقر الامر والحكم اليوم لجناح القايد صالح وقد أطاحوا ببعض الاجنحة والعصب الأخرى، وبينهم جناح كبرانات فرنسا والجنرالات القدماء وهم نزال وتواتي، وحناح السعيد بوتفليقة والجنرال توفيق.

وما أن جاء دور الطيب لوح، ودخل في دهاليز المتابعات القضائية، حتى جاء دور بلقصير شركه في عصابة النهب، فقد كانا شركاء في الكثير من عمليات النهب وسجن الأشخاص والاطاحة بالمسؤولين.

من حفل تنصيب بلقصير على رأس الدرك الوطني جويلية 2018

وكان لوح وبلقصير ومعهم زوجته القاضية فتيحة بلقصير يعملون كشركاء في ملفات الفساد التي جمعوا منها ثروات كبيرة.

ولفت زيتوت إلى أحد مساعدي العميد بلقصير في عمليات السرقة وهو عمر بن عبد الله والذي اشرف على جزء من عمليات النهب لصالح بلقصير.

وفي سياق متصل، قال زيتوت إن جهاز الدرك يمثل أسوأ جهاز بعد المخابرات، واللذين يحتاجان لاعادة انتاج كاملة بعد إقامة الجزائر الجديدة.

من حفل تنصيب بلقصير على رأس الدرك الوطني جويلية 2018

وقال زيتوت إن النظام الذي جاء في 62 استمر في العقلية الكولونية وأبقى على قوات الدرك، وجاء ببن شريف على رأسه، ومضوا في نفس العقلية الاستعمارية واستمر الدرك دائما بكونه أسوأ من الشرطة، من حيث قيادته وروح عمله.

وأوضح أن فرنسا تشرف على الدرك الوطني الجزائري تدريبا وتسليحا وكل شيء منذ عام 1962، وهو اكثر الأجهزة المرتبط بفرنسا، وهو مع الأسف من احقر الأجهزة بعد الدرياس.

ورأى زيتوت ضرورة إعادة تأهيل الجهازين، بعد قيام دولة الشعب، فتلتحق العناصر الجيدة من الدرك والشرطة بجهاز الشرطة، والعناصر السيئة من الجهازين يجب أن تختفي.

من حفل تنصيب بلقصير على رأس الدرك الوطني جويلية 2018

خطاب قايد صالح

وللمفارقة، فقد كان الجنرال قايد صالح يتحدث في حفل تنصيب بلقصير خلفا لمناد بعد فضيحة الكوكايين، ويتشدق بأهمية الأمانة في أداء المسؤولية، وهو يعرف أنه يضع عسكري فاسد خلفا لعسكري فاسد أخر، وقال في خطابه ما نصه “لقد سبق لي في مناسبات سابقة التطرق إلى مسألة المسؤولیة، وسأعید أمامكم الیوم التذكیر بذلك، فمسؤولیة قیادة الرجال بضمیر حي ويقظ وباقتدار مھني ونزاھة وإخلاص في أداء المھام المخولة، ھي مسؤولیة في غاية النبل وفي غاية الأھمیة لأنھا لیست ھینة ولیست سھلة”

وأضاف قايد صالح في خطابه حينها بتاريخ 4-7-2018 “أن الجمیع يعلم، بل يدرك كل الإدراك مدى العناية الشديدة التي يحظى بھا سلك الدرك الوطني، ھذه العناية التي تبرز معالمھا الأساسیة في الحرص على توفیر كافة العوامل التي تمنحه حسن التطور وحسن الانسجام التام مع ما تستوجبه حساسیة وخصوصیة المھام المنوطة به، ومع ما يتوافق والرغبة الشديدة، في أن نجعل من سلك الدرك الوطني، دعامة أساسیة من دعائم الأمن والاستقرار في بلادنا، وذلك تماشیا مع رؤية فخامة السید رئیس الجمھورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، وتوجیھاته السديدة، الذي يحرص من خلالھا على أن يكون سلك الدرك الوطني بمثابة ھمزة وصل واتصال مع الشعب”.

مواضيع متعلقة

الانفاق العسكري يلتهم ميزانية الجزائر

Admin

الجزائر تلفظ نظام الفساد وعينها على مستقبل مشرق

Admin

روح الحراك الوثابة تشعل حماسة محاربي الصحراء

Admin