Algeria Leaks
تذكر واطلب الستر تقارير ملفات ساخنة

وثيقة..الجد الأكبر لـ”مهرب الشيفون” كان مع الاستعمار الفرنسي

نشرت صفحة “مغتربون بلا حدود” على موقع فيسبوك ما قالت عنه إنه فضيحة من العيار الثقيل تتعلق بالأمين العام لحزب الأفلان محمد جميعي.

وقالت الصفحة إنها حصلت على وثيقة سربت من الأرشيف الفرنسي تثبت أن الجد الأكبر لجميعي كان في صفوف الاستعمار الفرنسي.

ووفقا للصفحة فإن الأمين العام للأفلان الذي تنحدر أصوله من تبسة معروف عنه تهريب المخدرات من وإلى تونس، وهكذا بنى ثروته قبل دخوله في الافلان ثم شراء مقعد له في البرلمان، حسب قول الصفحة.

#فضيحة_من_العيار_الثقيل ||• الأمين العام لحزب الافلان وثيقة سربت من الارشيف الفرنسي تثبت ان جميعي محمد جده الاكبر كان…

Posted by ‎مغتربون بلاحدود‎ on Friday, July 12, 2019

وكان الناشط السياسي محمد بن عالية وفور فوز جميعي بمنصب الأمين العام للأفلان، استذكر قضية تهريب “الشيفون” المهرب عن طريق تونس والتي كان صاحبها حينها رجل الأعمال محمد جميعي.

وقال بن عالية الذي عمل سابقا في الرئاسة الجزائرية في منشور له على صفحته بفيسبوك إن جميعي الذي في كل مرة يكون حجم المنصب الذي يرتقي إليه بحجم ووزن الشكارة التي يدفعها لمن جعلوا له شأن من الفاسدين أمثاله، ها هو يتحدى اليوم الجميع ويقيم الحجة على من يثبت أنه “فاسد”!؟!

وأضاف “نعم، قد يثبت “الفاسد” جميعي بأنه غير فاسد بعد أن اكتسب “عذرية” عن طريق اللجوء إلى “الاستعارة، بمعنى الظهور بأسماء مستعارة وسجلات تجارية بأسماء وهمية، قد تكون لأموات أو لمختلّين أو..، ولا أدخل في تفاصيل أساليب الخداع والتضليل التي هي غير خافية على أحد”.

وأكمل قائلا :”فقط أذكر قضية “الشيفون” المهرب عن طريق تونس والذي استطاع جميعي وإخوته من التأثير على صناع القرار باستصدار قانون يمنع استيراد “الشيفون” ليبقى جميعي الشخص الوحيد الذي يستورده بطرقه الاحتيالية.

وأشار بن عالية أن جميعي “المحتال على القانون لديه مستودعات ضخمة بفالونس valence وبالضبط بمنطقة النشاط “سيفيساما” cevisama، أين يجمّع الألبسة والأثاث وكل الأشياء المستعملة التي يستوردها من أمريكا والمكسيك ومن بعض البلدان الأوربية ويقوم بتصنيفها وترتيبها في هذه المستودعات ثم يحمّلها في حاويات باتجاه تونس ثم تعبأ في أسطول من الشاحنات من تونس باتجاه الجزائر. وتمر عبر المراكز الحدودية بأسهل مما يمر المواطن الجزائري السائح، دون أن يعترضها أحد..

وأشار أن من أساليبه شراء ذمم المسؤولين وأختامهم، وأنه لكي يضع أحد المسؤولين النافذين المشرفين على العبور، تحت سلطته وسلطانه ورهن إشارته قام بالتكفل بإبن هذا المسؤول وإرساله إلى جامعة كاستيون بمقاطعة فالونس للدراسة على نفقته، حيث أجّر له شقة ويدفع له علاوة شهرية محترمة ووضع تحت تصرفه شخصا متمرسا ليقوم بشؤونه ويتولاه طيلة إقامته.

ويعرف عن جميعي خضوعه الكامل للعصابة وقيادتها، وقد ترجم ولاءه الأعمى منذ انتخابه بالإعلان دوما ومجددا عن تقديم فروض الطاعة ليل مساء لزعيم العصابة، فهو يدرك جيدا أنه لولا ذلك لما وصل إلى كرسي رئاسة حزب الأفلان الذي شهد مؤخرا حربا طاحنة بين كوادره وقياداته وتبادل لتهم الفساد، وهو ما دفع بجميعي  إلى التماهي الكامل إلى حد الاندماج مع كل المواقف التي تصدر عن زعيم العصابة قايد صالح بل وتنصيب نفسه مدافعا شرسا عنها .

جميعي فيي تصريحات سابقة، وفي إطار تبريره لعلاقته بقيادة الجيش ممثلة في قايد صالح قال :”إن دعمه للجيش لكونه “مؤسسة نوفمبرية تدعو إلى الخروج من الأزمة في الإطار الدستوري لمنع البلاد من دخول متاهات غير مؤكدة”.

ومن أبرز المواقف التي تماهى فيها جميعي مع قايد صالح هي رفضه للمرحلة الانتقالية، وتجميد العمل بالدستور، وموافقته مؤخرا على تعليمات العصابة بتزكية سليمان شنين رئيسا للمجلس الشعبي الوطني خلفا لمعاذ بوشارب، رغم امتلاك كتلته البرلمانية أقل عدد من المقاعد في الغرفة السفلى للبرلمان.

ومن باب التذكير فقط، فإن جميعي المدافع الشرش عن قايد صالح، كان كذلك مع الرئيس المستقيل عبد العزيز بوتفليقة، وهو صاحب مقولة :”لم تلده أمه من يريد منافسة عبد العزيز بوتفليقة على منصب الرئاسة”!!

وكانت السوق التجارية في تبسة شهدت قبل حوالي العامين انتعاشا كبيرا لتجارة الشيفون بالرغم من حظر إستيراد الملابس المستعملة منذ نوفمبر 2009 بموجب قانون المالية التكميلي في خرق واضح لحصار قانوني وهمي.

وانتشرت في مدينة تبسة العديد من المحلات التجارية التي تحترف عرض وبيع الملابس القديمة  التي تعرض كل الماركات الاوربية وحتى الإسرائيلية في بعض الحالات.

تقرير سابق عن قضية تهريب الشيفون
تقرير اخر عن الشيفون المهرب

مواضيع متعلقة

10أحزاب تحمل السلطات مسؤولية وفاة فخار وتطالب بتحقيق مستقل

Admin

بعد فشل “4 جويلية”..العصابة تتجهز لانتخابات “على المقاس”

Admin

الأفلان: بوشارب يريد إطالة الأزمة وزعزعة البلاد برفضه الرحيل

Admin