Algeria Leaks
الصح في بلادي تقارير ملفات ساخنة

وصفت الأمازيغ باليهود.. منظمة المحامين تودع شكوى ضد صالحي

أعلن مجلس منظمة المحامين لولاية بجاية أنها قررت إيداع شكوى مصحوبة بادعاء مدني ضد رئيسة حزب العدل والبيان نعيمة صالحي من أجل جرائم التمييز العنصري والتحريض على الكراهية والمساس بالوحدة الوطنية.

وقال المجلس في بيان له إنه قرر مقاطعة العمل القضائي على مستوى جميع الجهات القضائية وتنظيم وقفة احتجاجية غدا الأربعاء على مستوى مجلس قضاء بجاية.

وكانت صالحي(52 عاما) المعروفة بتبعيتها للجنرال قايد صالح رئيس الأركان ، تسببت بموجة غضب شعبي واسع بسبب تصريحاتها المثيرة للفتنة ضد الأمازيغية، ودعوتها لاقتتالي شعبي، في ترجمة لتصريحات ولي نعمتها الجنرال قايد صالح.

ونشرت صالحي قبل أيام فيديو مستفز، ودعت فيه الى مقاطعة كل من يرفع راية الأمازيغ، ووصل حدا استفزازها إلى مطالبة الشعب الجزائري بعدم الزواج منهم ولا إقامة العلاقات معهم وحتى عدم المتاجرة معهم.

وذهبت صالحي إلى اعتبار كل من يرفع راية الأمازيغ عدوا للجزائر وشعبها وجيشها، قائلة “من يعتبرني عنصرية فأنا كذلك”.

وزعمت صالحي في الفيديو أن الأمازيغ هم من أيدوا في فترة التسعينات من وصفتهم “قيادة الجيش المجرمة” التي قتلت الشعب الجزائري -حسبها-، لدرجة وصفتهم باليهود الذين يتباكون من أجل الوصول الى أهدافهم.

وانتشرت ردود فعل غاضبة جدا من تصريحات صالحي على مواقع التواصل الاجتماعي، وتساءل المواطنون عن غياب العدالة عن هكذا دعوة صريحة للفتنة من شخصية عامة، فيما اعتبر آخرون تصريحاتها دليل إضافية على أن ما يجري من توقيفات لمسؤولين سابقين ليس بهدف تحقيق العدالة.

وتنشر صالحي بين الحين والآخر فيديوهات وتغريدات على مواقع التواصل الاجتماعي تسعى من خلالها إلى الشهرة والظهور الاعلامي، وكانت إحدى تصريحاتها أنها ستقتل ابنتها لو تعلمت كلمة أمازيغية واحدة، ووصفت الأمازيغية أنها لغة ميتة لا قيمة لها.

وفي ذات الإطار دعا مجلس المنظمة لتكريس مبدأ استقلالية السلطة القضائية وندد باستعمال العدالة من أجل تصفية حسابات أو لأغراض سياسية.

تقرير سابق لقناة بي بي سي عن الجدل الذي تثيره صالحي

وأعلن المجلس عن “تجند جميع محامي بجاية من أجل الدفاع على جميع المواطنين الموقوفين تعسفيا ويطالب بالإفراج عنهم فورا”.

وأكد المجلس التزامه ووقوفه إلى جانب الثورة الشعبية السلمية إلى غاية إقامة دولة القانون والمؤسسات في ظل نظام جمهوري.

مواضيع متعلقة

“المجرم” يهدد بمقاضاة الاعلامي بوباكير على خلفية كتابه وتصريحاته

Admin

بلغة زعيم العصابة..جميعي:أنا فقط من يقدر على محاربة الفساد بالأفلان

Admin

اجتماع اليوم ..هل يطلق رصاصة الرحمة على ما تبقى من شرف “الافلان”

Admin