Algeria Leaks

فيما انتظر النظام الفاسد ان يحصد نتيجة زرعه سنوات طويلة للخوف والتشتيت والجهل السياسي في صفوف الشعب، ليبقى مسيطرا ويفشل أي محاولة شعبية، كالثورة الحالية، ولكنه تفاجأ بجيل من الشباب الوطني الصلب والواعي جيدا لألاعيب النظام.

وبعد سنوات من امتلاك النظام لكل وسائل الإعلام والفضاءات الواقعية والساحات والميادين، نهض في الجزائر جيل شاب استغل الثورة التكنولوجية ومواقع التواصل الاجتماعي لفرض حريته واكتساب مساحات واسعة للنقاش وتبادل الآراء والتحصين السياسي والثقافي.

ومع وصول الشعب لدرجة فقد فيها صبره على النظام، انطلق في 22 فيفري نحو قطع طريق العصابة وانزالها عن عرش البلاد، والذهاب بالبلاد لاقامة نظام جديد ديمقراطي مدني، لا يتدخل فيه العسكري بأروقة الساسة.

وقد كان الشباب والطلبة في قلب الحراك الشعبي منذ اليوم الأول، كما يرى مدير تحرير مجلة العصر خالد حسن، قائلا إن وعي الطالب وصموده واستمراره في الثورة ظهر جليا وأفشل محاولة النظام اجهاض دوره البارز.

وأضاف: نعم الشباب الجزائري اليوم صار أكثر وعيا مما كان عليه، في عدة مراحل تاريخية، وتجاوز للصراعات السياسية الايدلوجية والفكرية.

واعتبر حسن أن السلطة الفعلية تتخبط بسبب فشل كل محاولاتها لكسر الحراك الشعبي عبر أساليبها القديمة واخرها ورقة الفتنة الجهوية.

وقال: يقينا لم يتأثر الطلبة بخطابات قايد صالح في بشار أو شرشال، بل لعل من سوء تدبير الجنرالات أنهم تورطوا أكثر وحاولوا ان يكونوا قوة معطلة لمسيرة الشعب، وكلما أوقدوا نارا للفتنة أطفأها الحراك بوعيه وتماسكه.

واتفق المحامي والمحلل السياسي سفيان شويطر مع حسن، مؤكدا أن الطلبة والشباب أثبتوا الوعي السياسي العالي والتزامهم بروح المسؤولية رغم ما يواجهوه من استفزازات النظام والظروف الصعبة وانعدام الإمكانات.

وقال شويطر إن الطلبة استجابوا للشعب وطالبوا بالخلاص الجذري للجزائر من النظام الفاسد المستبد، الذي اذا ما استمر لا سمح الله سيؤدي لفناء الجزائر.

ولفت إلى أن الطلبة كأي فئة من فئات المجتمع تحملوا المسؤولية ويناضلون يوميا من اجل التغيير وإنقاذ الجزائر من هذه العصابة الفاسدة.

وأشار المحلل السياسي إلى فشل منظومة الحرب النفسية للنظام والتي كانت أكثر تأثيرا على الأجيال الماضية، ولكنها لم تنجح في كي وعي الطلبة والشباب الثائر اليوم.

مواضيع متعلقة

فيديو من “زمن الجاهلية” قبل 22 فيفري

Admin

الجزائر.. وسم الحرية في تويتر

Admin

مظاهرات ليلية غاضبة رفضا لحكومة بدوي

Admin